طريقة التعامل مع رفض الطفل للرضاعة - انوثة
امومة
ماذا تفعلين عندما يرفض طفلكِ الرضاعة؟
فيروسات يصاب بها الطفل بسهولة - أنوثة
امومة
هذه هي الفيروسات التي تصيب طفلك بسهولة! تنّبهي لها

ما هي الاسباب التي تمنع الطفل الرضيع من النوم؟

السبت، 11 أغسطس 2018
لماذا لا ينام طفلي الرضيع
تواجه الامهات في الفترة الأولى من نمو الطفل الكثير من المشاكل، ومن بينها المشاكل المرتبطة بنوم الطفل الرضيع، حيث إن العديد من الاطفال لا يدركون الليل من النهار، لذا لا يمكنهم الالتزام بمواعيد محددة للنوم، فيستيقظون ليلاً وينامون صباحاً. في هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة يمكنك الاطلاع على الاجابة حول تساؤلك المستمر "لماذا لا ينام طفلي الرضيع؟"
 
 
ما هي اسباب عدم نوم الرضيع؟
 
- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى عدم نوم الرضيع هي الآلام التي يشعر بها في كثير من الاحيان، فالطفل حين يكون موجوعاً لا يستطيع الخلود الى النوم، وكونه لا يستطيع التعبير ايضاً عما يشعر به، فهو غالباً ما يميل الى البكاء الشديد. في هذه الحال من المفضل مراقبة طريقة تحرك الطفل فهي قد تشير الى مكان الالم، كما من المفضل مراجعة الطبيب في حال كانت ترافق حالته بعض الاعراض الاخرى على غرار رفض الطعام والخمول وغيرها. 
 
 
- ايضاً من بين الاسباب التي لا تجعل الطفل الرضيع ينام ليلاً هو عدد الساعات التي سبق له أن استفاد منها للنوم قبل الظهر، فالنوم المكثف للرضع في ساعات النهار، يحول دون تمكنهم من الخلود الى النوم في الليل. وبما أن الاطفال الرضع لا يدركون الليل من النهار بعد، يجب عليك أن تكوني حريصة على تقسيم مواعيد النوم بالطريقة التي تسمح لهم بالنوم ليلاً. 
 
- بالاضافة الى أن الطفل الرضيع لا يمكنه أن ينام في حال كان قد حلم حلماً بشعاً أو مزعجاً، فسرعان ما يستيقظ وهو منزعج مع البكاء الشديد، عليك في هذه الحال اللجوء الى الطرق التقليدية لمساعدته على الخلود مجدداً الى النوم، حيث تحرصين على وضع بعض الموسيقى الهادئة له، وتحملينه قليلاً الى ان يهدأ، ثم تعيدينه الى فراشه. من المفضل أن لا ينام الطفل الرضيع في سرير الوالدين في سن صغيرة.
 
 
- كما أن عدم نوم الطفل الرضيع في الليل يمكن أن يعود الى بعض التغيير في عادة النوم لديه، فمع التقدم في الأشهر، يصبح الطفل الرضيع أكثر وعياً وادراكاً، لذا فهو يلاحظ متى تغيرت بعض الامور في الغرفة أو مكان نومه أو غيرها، لذا فإن هذا التغيير يمكن أن يؤدي الى اضطراب في النوم، ويبقيه مستيقظاً لاوقات طويلة خلال الليل.