فوائد الموز الشاملة | ما فائدة الموز
صحتك
الموز: فوائد صحيّة وجمالية مذهلة!
رجيم البيض | برنامج رجيم البيض المسلوق
انقاص الوزن
إستعيدي رشاقتك مع ريجيم البيض!

ما هي أهمية الوجبات الخفيفة؟

الجمعة، 09 مايو 2014
ما هي أهمية الوجبات الخفيفة؟

تشعرين بالجوع ولكن وقت العشاء متأخر بعض الشيء؟ هل ترغبين في تناول وجبات خفيفة لكنّك تخشين من الوزن الزائد؟ إذا أردت أن تخسري وزنك أسرع، فعليك تناول وجبات خفيفة وصحية بين الوجبات الكبيرة، حسب ما يؤكد إختصاصيو التغذية.

 

ثمّة من يعتقد أنّ الوجبات الخفيفة تضرّ بالحمية الغذائية ويشعرون بالذنب في حال تناولوها، ولكن في الواقع إنّ الوجبات الصحية المنظّمة والخفيفة ضرورية جدّاً، إذ تساعد الجسم على خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل أسرع لانها تقلل من إستهلاك المأكولات بكمية كبيرة لاحقاً. ولذلك، يمكن إختيار وجبات صحية وذات منافع غذائية لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة ومنها مثلاً الفواكهة أو الخضار.

 

وجبات خفيفة صحيّة

إذا شعرت بالجوع، فإختاري وجبات خفيفة تشعرك بالشبع وتمنح جسمك الطاقة والمنافع الغذائية اللازمة، التي لا تتجاوز فيها السعرات حرارية الـ100 سعرة وذلك حفاظاً على حميتك الغذائية. ومن الوجبات الخفيفة الصحية نذكر:

 

-1 كوب من شرائح الموز والتوت أو أي نوع آخر من الفواكهة.

- 2 كوب من شرائح الجزر.

- 3 أكواب من الفوشار.

- ملعقتين صغيرتين من الفول السوداني.

- 2 شرائح من الجبنة البيضاء قليلة الدسم.

 

أطعمة غذائية ضرورية

في إتباعك حمية غذائية، عليك أن تختاري الاطعمة التي تحتوي على كمية مرتفعة من المياه والألياف الطبيعية، وتلك التي تحتوي سعرات حرارية أقلّ. ولا تنسي إختيار الوجبات الخفيفة التي تؤمن منافع غذائية مهمّة ومنها:

 

1- الخضار والفواكهة... والفيتامينات: إنّ تناول الفواكهة والخضار يمنح شعوراً بالشبع. وهي تساعد في الحمية الغذائية لانّ سعراتها الحرارية قليلة، وتؤمن للجسم الفيتامينات والألياف ومواد مغذية أخرى.

 

2- الحبوب الكاملة... والطاقة: في وجباتك الخفيفة، أحرصي على تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الطبيعية والتي تحتوي على الكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة. ولكن أحرصي على إختيار وجبات خفيفة من الحبوب الكاملة القليلة الدسم.

 

3- المكسرات والبذور...والبروتينات: إن المكسرات والبذور غير المقليّة توفّر البروتينات وبالتالي تمنح شعوراً بالشبع. ولا شكّ في أنّها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، ولكنّها بغالبيتها من الدهون غير المشبّعة والصحيّة. تناوليها ولكن بكميات معتدلة لانها غنية بالسعرات الحرارية.

 

4- الأجبان والالبان... والكالسيوم: في وجباتك الخفيفة، تناولي الأجبان والألبان قليلة الدسم الغنية بالكالسيوم والبروتين، وأنواع أخرى من الفيتامينات والمعادن. ولكن ثمّة أنواع من الأجبان والألبان تحتوي على سكر إضافي، لذلك إختاري تلك التي تكون قليلة الدسم.