رفض الطفل الدرس - أنوثة
امومة
كيف تتعاملين مع طفلك عندما يرفض الدرس؟
منتسوري للأطفال - أنوثة
امومة
كيف يساهم منهج المونتيسوري في تغذية الإبداع وحسّ المسؤ...

لماذا يصاب طفلك الرضيع بعسر الهضم؟

الخميس، 08 نوفمبر 2018
عسر الهضم عند الرضيع - أنوثة

يعتبر عسر الهضم من أبرز المشاكل الشائعة والمزعجة في الوقت عينه عند الأطفال الرضع والتي تحفز عصبيتهم وتدفعهم في أغلب الأحيان إلى البكاء المستمر، أما بالنسبة لأسبابه فهي عديدة ومختلفة. وفي موضوعنا اليوم سنشرح لك أهمّ أسباب إصابة الرضيع بعسر الهضم مع الإشارة إلى بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الحدّ منه.

ما أسباب إصابة الرضع بعسر الهضم؟

1- يؤدي إعطاء الرضيع كمية كبيرة وغير مدروسة من الحليب دون إستشارة طبيب الأطفال حول الكمية والنوعية إلى معاناته من عسر الهضم.

2- تلعب نوعية الطعام الذي تتناوله الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية دوراً ملحوظاً في هذا السياق، فعندما تكثر من الأطعمة الثقيلة أو الدسمة غالباً يزداد إحتمال إصابة رضيعها بعسر الهضم بعد الرضاعة.

3- عندما يتعرض الرضيع للطقس البارد أو الحار جداً دون تأمين الحماية اللازمة له من الطقس، يمكن أن يصاب بعسر الهضم.

4- غالباً ما يصاب الرضع المصابين بالحساسية ضد اللاكتوز بعسر الهضم بعض تناولهم الحليب.

كيف تساعدين رضيعك على مواجهة عسر الهضم؟

أولاً، لا تترددي في إعطاء طفلك القليل من اليانسون أو الشمر المغلي بعد إستشارة طبيب الأطفال، فلهذا المشروب الدافئ دور فعال في الحدّ من عوارض عسر الهضم.

ثانياً، حاولي قدر الإمكان تنظيم أوقات الرضاعة الطبيعية أو توقيت إعطاء رضيعك الحليب الإصطناعي كي تتفادي إحتمال إصابته بعسر الهضم نتيجة لتناولة كمية كبيرة من الحليب.

لهذه الأسباب يصدر رضيعك أصواتاً أثناء نومه!

ثالثاً، في حال لم تتحسن حالة رضيعك رغم تطبيق النصائح المذكورة أعلاه، من الضروري عرضه على طبيب الأطفال الذي سيشخص حالته ويصف له العلاج المناسب.