ما هي الشفة الأرنبية - أنوثة
امومة
الشفة الأرنبية عند الأطفال... ماذا تعرفين عنها؟
تجنبي نقص الزنك خلال فترة حملك
امومة
بهذه الطرق يتم معالجة نقص الزنك لدى الحامل

هذا ما يجب أن تعرفيه عن خلع الورك عند طفلك الرضيع!

الخميس، 22 نوفمبر 2018
خلع الورك للأطفال الرضع - أنوثة

يعتبر خلع الورك المعروف أيضاً بخلع الولادة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً عند الأطفال والتي يمكن تشخيصها بعد والولادة بعد الخضوع لفحص طبّي سريري وصور شعاعية معينة ساعد على كشف هذا النوع من الحالات. وفي موضوعنا اليوم سنشير إلى أبرز الأسباب المؤدية إلى خلع الورك عند الأطفال الرضع، مع التوقف عند طرق معالجة هذه الحالة.

ما أبرز أسباب خلع الورك عند الأطفال الرضع؟

1- يلعب العامل الوراثي دوراً ملحوظاً في تحفيز إحتمال الإصابة بخلع الورك عند الأطفال الرضع، إلّا أنّه لا يعتبر السبب الرئيسي لهذه الحالة.

2- عندما يكون رحم الأم ضيقاً على الجنين يواجه صعوبة في التحرك داخله، ما يزيد الضغط على مفصل وركه ويعرضه إلى خطر الخلع.

3- يفرز جسم المرأة عند الولادة بعض الهرمونات التي تساعد على تمدد الحوض ما يسهّل ولادة الجنين، إلّا أنّ هذه الهرمونات قد تؤدي إلى تراخي الأربطة ما يعزز إحتمال خلع الورك.

4- قد تؤدي أيّ حركة خاطئة عند حمل الطفل بعد ولادته مباشرة إلى إصابته بخلع الورك، إذ تكون مفاصله وخصوصاً مفصل وركه طرية جداً ما يعرّضها لخطر الخلع.

كيف يمكن معالجة خلع الورك؟

أولاً، يشكّل جهاز خلع الولادة الذي يجب على الطفل إستخدامه لفترة معينة يحددها الطبيب المختص أحد الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج خلع الولادة. يساعد هذا الجهاز في الحفاظ على الورك في مكانه الصحيح، ومن الضروري بعد إنقضاء الفترة المحددة خضوع الطفل لصورة شعاعية بغية التأكد من النتائج ونسبة التحسن.

لهزّ رأس رضيعك مخاطر عديدة... إحذريها!

ثانياً، يتمّ في بعض الحالات اللجوء إلى الجبيرة التي تطبق في منطقة الورك لفترة محددة أيضاً، وتساعد بدورها على تثبيت الورك في مكانه الصحيح.

ثالثاً، في حال لم يستجب الطفل للعلاجات السابق ذكرها قد يتجه الطبيب المختص نحو إجراء عملية جراحية للرضيع بغية معالجة مشكلة خلع الورك وتأثيراتها السلبية عليه.