الرشح والسعال عند الأطفال - أنوثة
امومة
كيف تساعدين طفلك على محاربة الرشح والسعال؟
طرق لمساعدة الطفل للنوم بسهولة
امومة
طفلكِ لا ينام بسهولة... هل من حلول؟

القهوة... هل يمكن أن تضرّ الحامل؟

السبت، 08 ديسمبر 2018
القهوة خلال الحمل - أنوثة

تعتبر القهوة من ألذ المشروبات الساخنة خصوصاً عند النساء إلّا أنّ الإفراط في تناولها أثناء الحمل قد يضرّ بالأم وجنينها على حدّ سواء. فإذا كنت حامل لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنشير إلى كمية القهوة التي يمكنك تناولها خلال هذه الفترة مع التوقف عند الأضرار الناتجة عن الإكثار من القهوة أثناء الحمل.

للحامل... احذري الإفراط في تناول الملح!

هل يمكن للحامل تناول القهوة؟

يمكن للحامل تناول كمية معتدلة ومحدودة من القهوة خلال هذه الفترة، كي تتفادى الأضرار التي يمكن أن تنتج عن الإفراط في تناول الكافيين خلال هذه الفترة. يعتبر تناول 200 ملغرام من القهوة يومياً آمناً للحامل وجنينها، إلّا أنّها يجب أن تتفادى في الوقت عينه أنواع أخرى من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي بدورها على الكافيين على غرار المشروبات الغازية.

كيف يضرّ الإفراط في تناول القهوة بالحامل؟

1- يؤدي الإفراط في تناول القهوة أثناء الحمل رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم ما يضرّ بصحة الحامل وقد يعرضها لخطر الولادة المبكرة في حال لم تتم معالجة الحالة.

2- يعزز تناول كمية كبيرة من القهوة خلال الحمل الشعور بالأرق والإرهاق الدائم ما يؤثّر بشكل سلبي على الأمّ وجنينها.

3- عندما تفرط الحامل في تناول القهوة تزداد نسبة الحموضة في معدتها ما يعرضها للحرقة المزعجة.

أكثري من تناول هذه الأطعمة في شهور حملك الأولى!

4- يؤثّر الإفراط في تناول القهوة بشكل سلبي على نسبة الحديد في دم الحامل، إذ تمنع جسمها من إمتصاص الحديد بسهولة. من هنا يستحسن على الحامل تناول الكمية الآمنة من القهوة بين الوجبات كي تحدّ من تأثيرها السلبي على عملية إمتصاص جسمها للحديد.

5- تؤدي تناول أكثر من 200 أو 300 ملغرام كحد أقصى من القهوة أثناء الحمل إلى الحدّ من نموّ الجنين بشكل ملحوظ وولادته بوزن صغير نسبياً.