باليتات ظلال العيون من مايبيلين - أنوثة
جمال و صحة
لمكياج ولا أروع... إختاري باليتات ظلال العيون المتنوعة ...
نصائح لتعزيز الطاقة في رمضان - أنوثة
جمال و صحة
كيف يمكن أن تعزّزوا طاقتكم في شهر رمضان؟
0 LIKES

كيف تقاومون الجفاف خلال شهر رمضان؟

الجمعة، 24 مايو 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

يحلّ علينا شهر رمضان المبارك في شهر مايو، حيث تبدأ معدّلات درجات الحرارة بالارتفاع، وذلك يمكن أن يؤدي الى جفاف الجسم مع ساعات الصيام الطويلة والانقطاع عن شرب الماء. وهذه المشكلة تؤدي الى العديد من المضاعفات منها الشعور بالتعب الشديد والصداع والنعاس. فكيف يمكن أن تقاوموا الجفاف؟ هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب أن تقوموا بها، وسنكشفها لكم في هذا الموضوع.

 

- تجنّب أشعة الشمس: الخطوة الأولى التي يجب أن تقوموا بها هي الابتعاد تماماً عن الأماكن المشمسة خلال النهار، فذلك يجنّبكم فقدان السوائل بشكل سريع ما يؤدي الى الجفاف. فاختاروا المساحات المظلّلة في حال قرّرتم الخروج أو الأماكن المكيّفة لكي تحافظوا على رطوبة جسمكم. وفي حال كنتم مضطرين للتعرّض للشمس، ضعوا قبعة على رأسكم، وحاولوا اختصار الوقت قدر الامكان لتفادي الجفاف الشديد. 

 

- التركيز على السوائل خلال الافطار والسحور: لمقاومة الجفاف خلال شهر رمضان، من المهمّ جداً ان تركّزوا على السوائل التي تتناولوها بين الافطار والسحور. نبدأ بالماء، حيث يجب ان تشربوا من 8 الى 10 أكواب ماء في هذه الفترة. لكن لا تعتمدوا على الماء فقط، بل اشربوا العصائر الطبيعية أيضاً لانّها تحتوي الفيتامينات والأملاح المهمّة لترطيب الجسم.

ولا تنسوا الشوربة قبل الطبق الرئيسي وقت الافطار، لانّها تمدّكم بالكمية التي تحتاجونها من السوائل أيضاً. وللسلطة، ركّزوا على الخضار التي تحتوي الماء مثل الخسّ، الطماطم، البروكولي والقرنبيط. فكلّ هذه الأصناف ستقدّم لكم الجرعة التي تحتاجونها من الترطيب. ونضيف أيضاً الزبادي الذي يمكن أن تتناولوه وقت السحور، لانّه يحتوي كمية عالية من الماء.

 

- الحدّ من استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات: تماماً كما هناك أطعمة ومشروبات مهمّة للجسم، لا بدّ ان تبتعدوا عن أصناف أخرى مسبّبة للجفاف. فكلّ التوابل والبهارات والملح، من الامور التي يجب تجنّبها لأنّها تزيد من حاجة الجسم للماء، ومن المفضّل التنكيه بالأعشاب الطبيعية كالكزبرة والنعنع والزعتر.

والحلويات من الأطعمة التي تزيد من جفاف الجسم أيضاً نظراً لكمية السكريات التي تحتويها، ما يزيد من الشعور بالعطش بعد تناولها. لذا حدّوا من الكمية قدر الامكان.

أمّا من ناحية المشروبات، فابتعدوا عن كلّ ما يحتوي الكافيين سواء القهوة أو الشاي او المشروبات الغازية، أو على الأقلّ خفّفوا من استهلاكها، لأنّها مدرّة للبول ما يعني فقدان الجسم للماء سريعاً.

 

- تجنّب الرياضة خلال ساعات النهار: هل تريدون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟ ذلك محبّذ طبعاً لكن اختاروا الوقت المناسب لتمنعوا جفاف جسمكم، أي بعد وجبة الافطار بحوالي ساعة أو ساعتين. فيمكنكم عندها تعويض ما يفقده جسمكم من سوائل عبر شرب الماء بشكل كافٍ. وحاولوا طبعاً ممارسة الرياضة في مكان داخلي أو في حال كنتم تفضّلون المشي، اختاروا وقت المساء للابتعاد عن أشعة الشمس الحارقة.

 

اتبعوا هذه النصائح، وستلاحظون بأنفسكم أنّ شعوركم بالعطش قد قلّ وجسمكم سيحافظ على رطوبته لوقت أطول، ما يجعل الصيام أكثر سلاسة!