كيف أبني ثقة طفلي بنفسه – أنوثة
امومة
إبني ثقة صغيرك بنفسه بهذه الطرق!
رؤية الطفل لنفسه بالمرآة – أنوثة
امومة
رؤية الطفل لنفسه بالمرآة... كيف تؤثر عليه؟

استئصال اللوز... هل يضعف فعلاً مناعة طفلك؟

الثلاثاء، 11 يونيو 2019
هل تضعف مناعة الطفل بعد استئصال اللوز - أنوثة

تشكّل عملية استئصال اللوز إحدى العمليات الجراحية الشائعة عند الأطفال، والتي ترتبط إجمالاً بأسباب وأعراض معينة ومتكررة. وفي موضوعنا اليوم سنتوقف عند أبرز الأسباب التي قد تستدعي استئصال اللوز عند الطفل، كما سنشير إلى تأثير هذه العملية الجراحية على مناعته.

رضيعك مصاب بالزكام؟ ساعديه على النوم بهذه الطرق!

ما الأسباب المؤدية إلى استئصال اللوز؟

1- يعتبر إلتهاب اللوز بشكل متكرر قد يتعدى السبع مرات في السنة ولمدة عامين على التوالي، من الأسباب التي قد تدفع بالطبيب المختص إلى إتخاذ قرار الغستئصال بعد الكشف الدقيق على الطفل وإجراء التحاليل الضرورية.

2- غالباً ما يؤدي تواجد خراج على اللوز إلى استئصالها بغية التخلّص من هذا الخراج وتأثيرها السلبي والخطير على صحة الطفل.

3- قد يتّجه الطبيب المختصّ نحو خيار استئصال اللوز عند الطفل بعد معاناته من صعوبة ملحوظة بالتنفس التي قد تصل أحياناً إلى إنقطاع النفس والإزعاج الشديد أثناء النوم، إذ تنتج هذه الحالة إجمالاً عن تضخّم اللوز.

هل يضعف استئصال اللوز مناعة الطفل؟

تلعب اللوز دوراً ملحوظاً في حماية الجسم من الميكروبات والجراثيم التي تحاول الدخول إليه عبر الحلق، ما يجعل دورها في تعزيز مناعة الطفل أساسياً. إلّا أنّ إستئصال هذه اللوز لا يؤثّر إجمالاً بشكل سلبي على مناعة الطفل أو يضعفها، فللجسم أساليب مختلف لتعزيز مناعته والحفاظ عليها.

عالجي حاذوقة رضيعك مع تطبيق هذه الخطوات البسيطة!

ونشير هنا إلى أهمية حماية الطفل ووقايته من التعرض للفيروسات بعد الخضوع لهذه العملية، مع التركيز على نظافته الشخصية التي تحميه بدورها من الميكروبات وإلتزامه بنظام غذائي صحي يساهم في تعزيز مناعة جسمه.