نصائح لتنمية دماغ الطفل - أنوثة
امومة
نصائح مهمة لتنمية دماغ طفلك... لا تهمليها!
مشاكل الرضاعة الطبيعية- أنوثة
امومة
هذه المشاكل لا تتفاجئي بها أثناء الرضاعة الطبيعية
0 LIKES

ماء الجنين... هل يمكن أن ينزل على دفعات؟

الجمعة، 28 يونيو 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

يشير نزول ماء الجنين إلى إقتراب موعد الولادة ودخول الأمّ فترة مخاضها، وغالباً ما ينزل هذا الماء دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، إلّا أنّه يمكن أن ينزل على دفعات أيضاً. فإذا كنت في المرحلة الأخيرة من حملك رافقينا في هذا الموضوع حيث سنشير إلى الحالة التي ينزل فيها هذا الماء على دفعات متعددة.

كيف تكون التغذية السليمة لجنينك في الشهر الرابع؟

ما هو ماء الجنين؟

ماء الجنين أو ما يعرف كذلك بالماء الأمنيوسي هو الماء الموجود في الكيس الأمنيوسي الذي يتواجد فيه الجنين خلال مرحلة الحمل، كما لا يحمل هذا الماء أيّ لون أو رائحة. وللكيس الأمنيوسي دور أساسي في تزويد الجنين بالغذاء الذي يحتاجه، وحمايته من الإلتهابات أو الضربات الخارجية التي يمكن أن يتعرّض لها طيلة فترة الحمل.


هل يمكن أن ينزل ماء الجنين على دفعات؟

يمكن أن ينزل ما الجنين بشكل بطيء وعلى دفعات متعددة في حال أصيب الكيس الأمنيوسي بتمزّق بسيط يسمح بدوره بتسرّب الماء، وقد يستمرّ هذا التسرب لعدة ساعات كما يمكن أن يستمرّ كذلك لبضعة أيّام. إلّا أنّه قد يصعب على الحامل التمييز ما بين ما الجنين والماء العادي في هذه الحالة، ويستحسن هنا الخضوع لفحص معيّن يطبّق في المستشفى ويحدّد نوعية هذا الماء.

لماذا تعاني النساء من الشد العضلي أثناء الحمل؟

وتعتبر حالة تدفق ماء الجنين على دفعة واحدة وبشكل مفاجئ من الحالات الأكثر شيوعاً في هذا السياق والتي تشير إلى إقتراب موعد الولادة بشكل ملحوظ. ونشير هنا إلى أهمية الإتصال الفوري بالطبيب النسائي في كلتي الحالتين المذكورتين أعلاه.