نادين نجيم توجه رسالة نارية - أنوثة
اخبار المشاهير
نادين نجيم توجّه رسالة نارية... "احفظ لسانك"!
أفضل المسلسلات على نتفلكس- أنوثة
اخبار المشاهير
هذه هي أكثر المسلسلات متابعة على نتفلكس!
0 LIKES

صانع النجوم رحل... وداعاً سيمون أسمر!

الخميس، 12 سبتمبر 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

بعد معاناة استمرت لفترة طويلة مع المرض ومحاولاتٍ عدة لمقاومته، استسلم المخرج التلفزيوني اللبناني سيمون أسمر للموت، ورحل عن عمر 76 عاماً تاركاً وراءه مسيرة طويلة لاقت بصمة ترسخت بنجوم تخرجوا على يديه، وأصبحت مهمتهم الآن إكمال مسيرته، ليبقى اسمه دائما "صانع النجوم"!

أسمر ومسيرته الفنية

في العام 1955، اتخذ أسمر قرار الاتجاه نحو الفن، إذ درس في فرنسا الفنون والالكترونيات، ثم هندسة الصوت، ومن ثم حاز على شهادة في إعداد الفنانين وآخر دراساته كانت في العام 1968 مع حصوله على شهادة في إعداد وإخراج البرامج.

بدأ مسيرته الفنية في السبعينات من خلال برنامج "استوديو الفن" الذي كان يعرض على قناة تلفزيون لبنان، إلا أنه توقف بسبب الحرب الأهلية وبسبب صعوبة التنقل في ذلك الوقت.

لقب أسمر بـ"صانع النجوم"، لأنه خرّج أهم الفنانين اللبنانيين من بينهم ماجدة الرومي، منى مرعشلي، وليد توفيق وغيرهم.

وبعد فترة، حصل على عرض من المؤسسة اللبنانية للإرسال "ال بي سي"، فعاد ليضخّ نجوماً جدد منهم نوال الزغبي، وائل كفوري، عاصي الحلاني، راغب علامة، اليسا، معين شريف، فارس كرم، زياد برجي، جيزيل خوري وغيرهم... الى أن أصبح مدير قسم البرامج ومسؤول عن العلاقات العامة في المؤسسة.

أسّس بعد ذلك مكتب "استدويو الفن" الذي لاقى انتقادات واسعة من قبل بعض الفنانين، إلا أنه لم يتراجع واستمر في تحقيق أهدافه لإنجاح وإبراز نجوم حقيقيين.

كان توقيعه المهني الأخير من خلال برنامج "ديو المشاهير" على قناة "ام تي في" الذي لم يلق ترحيباً كبيراً من قبل النقاد، خصوصاً انه كان قد سجن لمدة 10 أشهر بسبب اتهامه بإصدار شيكات من دون رصيد، إلا أن عائلته نفت كل ما يشاع.

حاز على أكثر من عشرين جائزة في لبنان وفي مختلف أنحاء العالم، منها جائزة "أفضل مبدع تلفزيوني" في العام 1994 وجائزة "مفتاح سيدني" في استراليا.

حياته العائلية

تزوج أسمر من ندى كريدي في العام 1977 وأنجب منها ثلاثة أولاد هم وسيم، بشير وكريم الذي تزوج السنة الماضية. وكان يحب إمضاء الوقت الكافي معهم معتبراً أن الحياة العائلية هي الأهم على الإطلاق.

فنانون ينعونه على تويتر

- اليسا: "الله يرحمك يا إستاذ. إنت جزء كبير من تاريخ الفن والتلفزيون بالعالم العربي، وكلنا كان إلنا شرف نمرق بمدرستك بيوم من الإيام، ورح يضل يذكرك التاريخ إنك صانع النجوم والفرح. نفسك بالسما".

- نجوى كرم: "كنت بمعركة الفنّ، كان الفنّ بحاجة إلك.. إنت كنت عنوانو.. الله يرحمك وتكون نفسك بالسما".

- ديانا حداد: "ورحل صانع النجوم صاحب النظرة الفنية الثاقبة المخرج سيمون أسمر ..رجل لن يتكرر في الفن".

- راغب علامة: "رحل المخرج الكبير. رحل المبدع العظيم. رحل سيمون أسمر. لله يرحمك يا سيمون. وتكون روحك بالسما. البقاء لله... نعزي انفسنا برحيلك".

- سيرين عبد النور: "العباقرة حياتهم جدل ورحيلهم إجماع...الله يرحمك...".

- يارا: "الله يرحمك إستاذ سيمون وتكون نفسك بالسّما رح نشتقلك".