مكياج كوري - أنوثة
اطلالة ومكياج
بالخطوات... هكذا تطبّقين أروع مكياج كوري!
أورام حميدة في الثدي - أنوثة
صحتك
هذا ما يجب أن تعرفيه عن أورام الثدي الحميدة!

ما هي الأطعمة المسموحة والتي يجب تجنّبها في دايت قرحة المعدة؟

الخميس، 03 أكتوبر 2019
ما هي الأطعمة المسموحة والتي يجب تجنّبها في دايت قرحة المعدة؟

قرحة المعدة هي التقرحات التي تُصيب جدار المعدة، وهناك الكثير من الاعراض الناتجة عن وجود القرحة في هذه المنطقة من الجسم منها الألم الشديد، عدم الرغبة في الأكل وفقدان الوزن. وبعد تشخيصها هناك عدد من التغييرات التي يجب على المصاب بها تنفيذها في نظامه الغذائي الشخصي. من هنا لنتعرف معاً على الأطعمة المفيدة والأطعمة التي من المفضل الإبتعاد عنها في الدايت الخاص للشخص المصاب بقرحة المعدة. 

الأطعمة الضرورية والمُفيدة:

- منتجات الألبان: 

من المهم جداً تناول مختلف منتجات الألبان في دايت قرحة المعدة، فهي تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والعناصر المفيدة جداً للجسم. ومن المفضل التوجه للمنتجات الخالية من الدسم، ولكن لا تشكل الألبان والأجبان العادية أي خطر على المصاب بقرحة المعدة. من جهة أخرى، يجب الإبتعاد عن الأجبان التي تحتوي على الفلفل الحر أو مسحوق الحر، لأنه مضرّ للمعدة.

- العسل: 

مع وجود مادة الفينولات النباتية وعدد من العناصر الأخرى فيه، يعتبر العسل من الأطعمة الطبيعية المضادة للبكتيريا وخصوصاً الموجودة في المعدة، كما أنّه يعمل على تقليل نمو القرحة الموجودة فيها. 

- الخضار والفواكه: 

بفضل كمية الفيتامينات الموجودة في مختلف أنواع الخضار والفواكه، سيحصل الجسم على التغذية المناسبة له. لذا من المهم تناول الكثير من الخضراوات والفواكه في دايت قرحة المعدة ولكن عليك التقليل من الطماطم والليمون، وعدم الإكثار من تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الأسيد الذي يؤثر بشكلٍ سلبي على قرحة المعدة. 

- أطعمة تحتوي على البروبيوتيك: 

تعتبر هذه الأطعمة مهمة بشكلٍ عام لصحة الجسم، كما أنّها تعمل على معالجة تقرحات المعدة وتقلل من عوارضها. كالزبادي، الشوكولا، البطاطس، الموز. 
 

الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها:

- من الضروري لمن يتبع دايت القرحة التوقف عن تناول الطعام قبل ثلاث شاعات من الخلود الى النوم، وذلك لعدم التعرض للآلام أو للعوارض الناتجة عن القرحة. 

- على الرغم من أهمية تناول الألبان والأجبان إلا أن الحليب من المشروبات التي يجب تجنّبها في دايت قرحة المعدة، لأنه يزيد من إنتاج الأحماض في المعدة. 

- عليك التقليل من البهارات والتوابل في الأطباق المخصصة للوجبات في دايت القرحة بالإضافة للإمتناع عن الأطعمة المقلية والتي فيها نسبة عالية من الدهون، وعدم الإكثار من الحمضيات ومعجون الطماطم. 

- من المهم الإبتعاد عن المشروبات الغازية كلياً، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية.