هل الكيراتين يضرّ الحامل - أنوثة
امومة
الكيراتين... هل يمكن أن يضرّ الحامل؟
الافطار المثالي للاطفال – أنوثة
امومة
لأطفالك... هذه مكونات الإفطار المثالي!
0 LIKES

مشكلة الرأس المسطح عند الرضّع... هل لها حلّ؟

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

أسباب كثيرة تقف وراء إصابة الرضيع بحالة "الرأس المسطح"، ولكن هل تعدّ من المشاكل التي يمكن حلّها والتخلص منها؟ وكيف يمكن تجنبها؟ إليك التفاصيل في خلال هذا الألبوم من موقع أنوثة.


ما هي أسباب تسطح الرأس عند الرضّع؟


- تؤثر وضعية نوم الرضيع على رأسه ما قد يسبب اعوجاجاً نتيجة للضغط الخارجي على هذه المنطقة، خاصة عند الأطفال الذي يقضون معظم وقتهم في النوم.

- يمكن أن يصاب الرضّع بتسطح الرأس نتيجة للضغط الذي تعرضوا له أثناء الولادة، وعادة ما يعاني التوائم من هذه المشكلة.

-  وأيضاً، الأطفال الذين كانت رؤوسهم منحنية نحو الأسفل في رحم الأم يعانون من مشكلة الرأس المسطح وذلك نتيجة تعرضهم للضغط أو بسبب تقصير ما في عضلة العنق من جهة معينة.

- تعرف جمجمة الأطفال الخدّج أو الذين يولدون مبكراً بأنها أكثر مرونة من تلك التي يملكها الأطفال الذين يولدون بعد انتهاء الـ9 أشهر.

ما هي حالة الرأس المسطح؟

- هذه الحالة تجعل رأس الطفل مسطحاً من جهة خلفية واحدة أو من الجهتين، وفي بعض الحالات يكون فيها الجبين ملتصقاً بالعظام من الجهة المتأثرة ويظهر الرأس على شكل متوازي الأضلاع.

كيف يمكن تفادي حالة الرأس المسطح؟

- غيّري وضعية رأس صغيرك كل ساعة خاصة إذا كان غير قادر على فعل ذلك بنفسه.

- ضعي صغيرك في سريره وعلّقي فوقه ألعاب ملونة قابلة للدوران، وذلك لتحفذيه على النظر إليها وبالتالي تحريك رأسه وتجنب اصابته بحالة الرأس المسطح.

- إحملي صغيرك خلال النهار لكي تريحي جمجمته من الضغط، وإجعلي رأسه يستقر على صدرك.

- ضعي الرضيع على بطنه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة لثلاث مرات خلال النهار، هذا الأمر لا يساهم فقط في حماية رأسه من مشكلة التسطح، بل يساعد على تقوية عضلات الجسم وتطور الطفل من الناحية الجسدية.

- إحرصي على حمل رضيعك فور استيقاظه.

- حددي الوقت الذي يقضيه طفلك في كرسي السيارة أو في الأرجوحة من أجل تخفيف الضغط عن الجزء الخلفي من الرأس.

هل الرأس المسطح يتعدل؟

بعد استشارة طبيب رضيعك، إستعيني بخوذة مخصصة لمعالجة رأس رضيعك المسطح، والتي عادة ما تساعد على إعادة نمو صفائح الرأس التالفة جرّاء التسطح، مما يساهم في تناسق المناطق البارزة في رأس الرضيع، خاصة وأنها توفر نمواً موجّهاً للرأس وتحافظ على الاتصال برأس الطفل في جميع الأجزاء باستثناء المنطقة المسطحة.