حبوب في وجه الرضيع - أنوثة
امومة
الحبوب في وجه الرضيع... ما سبب ظهورها؟
وزن رضيع 4 أشهر- أنوثة
امومة
ما هو وزن الرضيع المثالي عند بلوغه 4 أشهر؟
0 LIKES

إقترب موعد انتهاء إجازة الأمومة؟ قومي اذاً بهذه الخطوات

الأحد, 27 أكتوبر 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق
طريقة التعامل مع انتهاء اجازة الأمومة – أنوثة

الكثير من التحديات تنتظر الأم بعد إجازة الأمومة، خاصة وأنها معرضة للإصابة بالإحباط بسبب ابتعادها عن رضيعها وتضاعف المسؤوليات التي تتحمّلها. وفي موضوع اليوم سنكشف لك طريقة التعامل مع انتهاء إجازة الأمومة قبل العودة إلى العمل وبعدها، فلا تهملي نصائحنا التي يمكن أن تساعدكِ على تخطّي هذه المرحلة.

الكيراتين... هل يمكن ان يضر الحامل؟

ما هي الخطوات التحضيرية للتعامل مع انتهاء إجازة الأمومة؟


قبل عودتك للعمل

- إبحثي عن مركز حضانة موثوق ومرتب لرعاية طفلك، أو اتفقي مع أمّك او حماتك على كلّ التفاصيل في حال كان طفلكِ سيبقى مع أي منهما.

- إتصلي بمدير عملك وتحدثي معه بشأن بعض التعديلات الطفيفة على دوام عملك ومهامك، بطريقة تناسبك كأم جديدة.

- إحرصي على مواصلة الرضاعة الطبيعية، فإشتري الآلة التي تسحب حليبك الطبيعي لتأخذيها معك إلى العمل وتقومي بهذه العملية التي لا تتطلب الكثير من المجهود في مكان وظيفتك. وفي حال تعذّر ذلك، وتحتاجين الى فطام طفلك، قومي بذلك بشكل تدريجي قبل العودة الى العمل حيث تجمعين بين الرضاعة الطبيعية والصناعية حتّى يعتاد طفلكِ الحليب الجاهز ولا يشعر بأي انزعاج حين تذهبين الى عملكِ من هذه الناحية.

- إتفقي مع صاحب العمل على تاريخ العودة إلى وظيفتك وحاولي إقناعه بعودتك أواخر الأسبوع إن أمكن، حتى لا يبدو أسبوع العمل الأول عليك طويلاً ومتعباً بعد شهرين من البقاء في المنزل مع طفلك.

بعد عودتك إلى العمل

- حاولي وضع جدول بالأعمال التي عليك القيام بها ما بين العمل والبيت.

- خصّصي وقتاً للتواصل مع الطفل بعد العمل، فرضيعك يحتاج أن يشعر بك فيستمد منك الشعور بالأمان والحب المهمين في نموه والمؤثرين على صحته النفسية.

- ضعي مخططاً بديلاً في حال تعذّر عليك أخذ الطفل إلى الحضانة أو تركه مع المربية الخاصة، كأخذ إجازة من العمل، ترك الطفل مع والده أو جدّته...

- لا تخجلي من سحب حليبك في العمل، وتذكري أن حليب الرضاعة له أثار مهمة جداً على صحة الصغير ونموّه. فحضري شنطة سهلة الحمل، ضعي فيها مضخة الثدي، زجاجات للحليب، مكعبات من الثلج وكيساً نظيفاً. هذا وإحتفظي بضمادات الثدي في حال حدوث تسرب للحليب في وقت لاحق.

- لا تترددي واطلبي مساعدة الزوج أو الأصدقاء إن كنت بحاجة لها أو لأحد يستمع إلى همومك ومشاكلك.

- لا تنسي نفسك في ظل تزايد المهمات على كاهلك، فتدللي وخصصي وقتاً لتسترخي فيه وتتمتعي بوقتك أيضاً.

- خففي من أي التزامات غير ضرورية.

- لا تسهري كثيراً كي تتمكني من الاستيقاظ إلى العمل بعد أن ايقظ رضيعك لك مراراً وتكراراً في الليل.

مشكلة الرأس المسطح عند الرضيع... هل لها حل؟

- لا تسمحي للأفكار السوداوية والإرهاق بأن تسيطر عليك، فلا تبدئي بالتفكير بأنك أم سيئة تترك رضيعها طوال النهار من أجل العمل، فهذا الشعور بالذنب ليس ناتجاً إلا عن تعبك وشعورك بالاشتياق لمولودك الجديد.

- ولا تنسي واجباتك تجاه زوجك فهو أيضاً كالطفل يحتاج إلى الرعاية والعناية على المستوى العاطفي وعلى مستوى الحاجات والحقوق.