طفلي يبكي في الروضة – أنوثة
امومة
هكذا تتعاملين مع بكاء طفلك في الروضة!
هل تحذير الطفل من الأخطار كاف – أنوثة
امومة
هل تحذير الطفل من الأخطار كافٍ؟

في عمر السنتين... ما الذي يمنع طفلك من التكلّم بوضوح؟

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019
ابني عمره سنتين يتكلم كلام غير مفهوم - أنوثة

هل بلغ طفلك عامه الثاني ولاحظت مؤخراً أنّه يواجه بعض الصعوبة في الكلام وغالباً ما يلفظ عبارات غير مفهومة؟ ركّزي إذاً على هذا الموضوع، حيث سنشرح لك أبرز الأسباب المرتبطة بهذه الحالة الشائعة عند الأطفال وندعوك للتنبه منها.

هل هناك داعي للقلق اذا لم يسنّن طفلك في الشهر الثامن؟

ما أبرز الأسباب المؤدية إلى هذه الحالة؟

1- يعتبر ضعف السمع من أهمّ الأسباب التي قد تمنع طفلك من الكلام بسهولة، كما قد تدفعهأحياناً إلى إستخدام كلمات غير مفهومة.

2- تدفع بعض المشاكل الصحية على غرار الشلل الفكري تماماً كما التأخر الدماغي الطفل إلى التفوّه بكلمات غير مفهومة وواضحة.

3- تعدّ قلّة تفاعل الطفل مع أهله والمحيطين به خلال هذه المرحلة من عمره من الأسباب التي تدفعه إجمالاً على الإمتناع عن الكلام أو إستخدام عبارات غير مفهومة.

4- يمتنع بعض الأهل عن تصحيح الكلمات الغير مفهومة التي يبدأ الطفل بإستخدامها أثناء هذه المرحلة العمرية، ما يدفعه إلى حفظها وإستخدامها بإستمرار.

لماذ ينظر طفلك بإستمرار إلى الأعلى؟

متى تستدعي هذه الحالة القلق؟

لا تستدعي هذه الحالة القلق إجمالاً خصوصاً إذا إستمرت لفترة محدودة جداً، وبدأ الطفل بعدها يإحراز تقدم على مستوى النطق وإستخدام العبارات المفهومة والصحيحة.

ومن المفترض أن يكون 50% من كلام الطفل مفهوماً وواضحاً بعد بلوغه عامه الثاني، أمّا في حالة العكس فمن الضروري عندها إستشارة طبيب الأطفال الذي سيحدد المشاكل الصحية التي تؤثر سلبياً على نطقه في حال وجودها. كما يستحسن كذلك إستشارة أحد أخصائيي النطق بعد التنسيق مع طبيب الأطفال.