الفاونديشن المات - أنوثة
اطلالة ومكياج
هذا ما يجب أن تعرفيه عن الفاونديشن المات!
لماذا يستخدم الهايلايتر - أنوثة
اطلالة ومكياج
لماذا يستخدم الهايلايتر؟ هذا ما يجب أن تعرفيه عنه
0 LIKES

ما مدى خطورة السعال الديكي على صحتك وصحة أطفالك؟

الثلاثاء, 14 يناير 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل السعال الديكي خطير – أنوثة

السعال الديكي هو مرض اشد حدّة من الكحة العادية التي تترافق مع الزكام والتهابات الرئة وغيرها، ولكن هناك سؤال يطرح من قبل كثيرين "هل هو حالة صحية خطيرة؟". البعض لا يعلم كيف يؤثر السعال الديكي على صحتنا وصحة أطفالنا ولذلك سنكشف لك في هذا الموضوع عن أبرز المعلومات المتعلقة بهذه المرض.

لآلام الظهر عند النساء اسباب مختلفة... احذريها!

ما هو السعال الديكي؟


- هو عبارة عن حالة مرضية تضرب الجهاز التنفسي ويمكن ملاحظتها عند المصابين بها على شكل سعال سطحي متقطع وحاد جداً نسمع بعده صوت شهيق واضح.

- صنّف هذا المرض بأنه مزمن وشديد العدوى.

- يصيب السعال الديكي الأطفال بكثرة وقد يظهر أيضاً عند المراهقين والبالغين الذين يعانون من مناعة منخفضة.

- قد تستمر الإصابة بالسعال الديكي أشهراً حتى لو غابت المسببات وذلك لأن هذا المرض يسبب جروحاً في الشعب الهوائية تتهيج في كل مرة يحدث فيها السعال.

- ومن المحتمل أن يؤدي السعال الديكي إلى الوفاة عند الرضّع.

ما هي أسباب الإصابة بالسعال الديكي؟

الإصابة ببكتيريا "البورديتيلية" التي تعيش في الفم، الأنف والحنجرة، هي المسبب لبروز حالة السعال الديكي، ويصبح المرض معدياً عن طريق الكحة والعطس، فالرذاذ الحامل للجراثيم ينتشر في الهواء ويمكن أن يدخل رئة أي شخص.

ما هي أعراض السعال الديكي؟

- لا تظهر أعراض هذا المرض إلا بعد الإصابة به بـ7 إلى 10 أيام وأكثر.

- تبدأ العوارض بالظهور على شكل أعراض الزكام العادي (سيلان الأنف أو احتقانه، احمرار العيون، ارتفاع الحرارة، وطبعاً السعال).

- وبعد مرور أسبوع وأكثر على الإصابة بالسعال الديكي، يسبب تراكم المخاط داخل المجاري الهوائية كحة قوية متعبة يصعب على الفرد السيطرة عليها وايقافها بسهولة.

- وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لنوبات السعال الديكي المستمرة أن تسبب القيء، شحوب لون الوجه، التعب والإجهاد، ضعف القدرة على التنفس بشكل جيد.

- عند البالغين والمراهقين، قد تتلخص عوارض السعال الديكي بالكحة الجافة.

قرارات صحية يجب اتخاذها في الـ2020!

هل يعد السعال الديكي مرضاً خطيراً؟

- كما ذكرنا سابقاً، قد تؤدي هذه الحالة المرضية الناجمة عن الإصابة بأحد أنواع البكتيريا إلى موت الرضّع الذين يتأثرون إلى حد كبير بمضاعفات السعال الديكي.

- وبما أن مضاعفات السعال الديكي هي أكثر شدة لدى الأطفال والمواليد الجدد، فقد يسبب لهم هذا المرض التهاب الرئة، تباطؤ التنفس أو توقفه، الجفاف، فقدان الوزن بسبب صعوبات التغذية، تلف الدماغ وغيرها.

- هذا المرض يشكّل خطراً ليس فقط على حياة الأطفال وانما على حياة البالغين وقد يصل بهم الأمر إلى حد الوفاة خاصة عند أولئك المصابين بأمراض الجهاز التنفسي وضعف المناعة.

ملاحظة: أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالسعال الديكي هو اللقاح الخاص بهذه الحالة للكبار والصغار.