طفلي يعض – أنوثة
امومة
كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان يعضّ؟
كلّ ما يهمّك معرفته عن تحرّك طفلك أثناء الرضاعة تجدينه في الموضوع التالي
امومة
هل تعرفين لماذا يتحرّك طفلك أثناء الرضاعة؟

هل يجب أن تقلقي إن كان طفلك نباتياً؟

الثلاثاء، 28 يناير 2020
طفلي نباتي – أنوثة

تعاني بعض الأمهات من مشكلة رفض أطفالهن لتناول اللحوم على أنواعها أي اعتكافهم عن الحصول على مصدر البروتينات الرئيسي، ما يثير القلق لديهن على صحة ونموّ صغارهن. ولهذا السبب رافقينا في هذا الموضوع واكتشفي طريقة التعامل مع حالة الطفل النباتي من خلال موقع أنوثة.

طفلك لا يأكل؟ شجّعيه بهذه الأساليب!

لماذا يرفض الأطفال تناول اللحوم على أنواعها؟

- يمكن أن يكون السبب تعلّقهم بالحيوانات في عمر صغير، ورفضهم تناولها كطعام. فمثلاً، يمكن أن يرفض الطفل تناول الدجاج لأنّه رأى دجاجة في المزرعة او اي مكان آخر. كما يمكن ان يكون شاهد تقريراً معيناً عن قتل الحيوانات، لذا يجب فهم السبب الذي دفعه الى هذا الرفض.

- وأحياناً يقلد الأطفال الكبار، فيرفضون تناول المأكولات الحيوانية مثل الأم النباتية أو الأب الذي يعتمد حمية نباتية.

- بعض الأطفال لا يجد في اللحوم مذاقاً يلائم ذوقه ولهذا يمتنع عن أكلها.

كيف يجب التصرف في حالة رفض الطفل لأكل اللحوم؟

- بحسب الخبراء الطبيين، لا ضرر من اتباع الأطفال لنظام غذائي نباتي شرط أن يكون متكاملاً، وفي هذه الحالة المطلوب من الأهل البحث عن مصادر البروتين في الأغذية النباتية والحبوب كالمكسرات (البندق، الجوز، الكستناء...) مثلاً، ومن المفيد هنا، استشارة أخصائي تغذية للحرص على تأمين حمية نباتية متكاملة للأطفال الذين يرفضون رفضاً قاطعاً تناول اللحوم على أنواعها.

- مع تقدم الطفل في العمر، يجب على الأهل الانتباه أكثر إلى أطفالهم الذين يرغبون في الحصول على نظام غذائي نباتي، فهذا النوع من الحميات يفتقر للحديد الضروري لنمو الأطفال وتزويدهم بالطاقة بينما يغتني بالألياف، ولهذا السبب المطلوب من الأهل التأكد من أن صغيرهم يحصل على موارد أخرى للحديد وأهمها: حبوب الفطور المُدعمة، الخضار الخضراء الداكنة، الخبز، الفول، العدس، الفواكه المجففة (المشمش، التين، الخوخ...).

- ولتزويد الأطفال النباتيين بالطاقة من الضروري أن يحصلوا على وجبات ذات سعرات حرارية عالية مثلاً: الموز، الحمص، المكسرات، زبدة البذور، زبدة الفول السوداني، ويمكن أيضاً إضافة الزيوت النباتية على الأطعمة الخاصة بهم.

- البقوليات ضرورية واساسية لتزويد الطفل بالبروتين النباتي.

- بالنسبة للكالسيوم، ستفي مشروبات الصويا بتزويد طفلك النباتي بهذا العنصر الأساسي لنموه.

- لا بد من التأكد من أن الطفل النباتي يحصل على الفيتامين B12 من مصادر غير حيوانية ألا وهي حبوب الفطور المدعّمة.

- أما الأوميغا 3 فيمكن إدخاله إلى جسم الطفل النباتي عن طريق بعض الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان، الجوز، زيوت بذور اللفت.

كيف تتعاملين مع الطفل إذا كان يعض؟

- هذا وينصح تقديم المكملات الغذائية اللازمة للأطفال النباتيين لتأمين حصولهم على كافة العناصر الغذائية الضرورية لنموهم بشكل سليم.

ملاحظة: بحسب الدراسات، فانّ اتباع الأطفال لنظام غذائي نباتي يمكن أن يكون حالة مؤقتة وستنتهي بعد فترة من تلقاء نفسها، لكن المهم أن يعرف الأهل كيفية التصرف عندما يقرر أطفالهم عدم تناول اللحوم والأهم عدم إجبار الأباء لصغارهم على أكل الأطعمة الحيوانية رغماً عنهم.