طفلي عمره سنة ونومه متقطع – أنوثة
امومة
طفلك عمره سنة ونومه متقطع؟ اكتشفي الاسباب وراء هذه الم...
إبني ضعيف لا يدافع عن نفسه - أنوثة
امومة
إبنك ضعيف ولا يدافع عن نفسه؟ إعرفي الأسباب وساعديه بهذ...

طفلك الرضيع يجوع بسرعة؟ هذه هي الأسباب!

الأربعاء، 19 فبراير 2020
لماذا يمكن أن يجوع الرضيع بسرعة؟ الجواب تجدينه في هذا الموضوع من موقع أنوثة
تعاني بعض الأمهات من مشكلة شعور أطفالهن الرضّع بالجوع بسرعة، ما يطرح عدة تساؤلات عن الأسباب الكامنة وراء هذا الأمر. وفي موضوع اليوم سنتحدث عن إحساس الأطفال بالحاجة إلى مزيد من جرعات الحليب وسنقف عند الأسباب ونطرح بعض الحلول بهذا الخصوص، فاليك كلّ التفاصيل.
 
 
ما هي الأسباب الكامنة وراء شعور الطفل بالجوع بسرعة؟
 
التبوّل والتبرّز
 
بعد الرضاعة مباشرة، يقوم الطفل بالتبرّز والتبول بسرعة، ومن شأن هذه العملية أن تنتج احساساً بالجوع في فترة قصيرة لدى الصغير وبالتالي تخلق لديه حاجة جديدة لشرب الحليب.
 
قلّة حليب الرضاعة
 
الجوع السريع عند الرضع يمكن أن يكون سببه قلّة كمية الحليب في الثدي، لذا يجب التنبّه اذا كان الطفل يشبع من الحليب او هناك حاجة لزيادة الكمية سواء عبر الرضاعة الطبيعية او الصناعية.
 
النوم أثناء الرضاعة
 
يمكن أن يكون احساس الرضيع بالجوع بسرعة نتيجة لعدم حصوله على كميات كافية من الحليب بسبب نومه أثناء الرضاعة.
 
تركيبة حليب الرضاعة
 
يعرف حليب الرضاعة الطبيعي بتركيبته الخفيفة، وذلك لكي تتمكن أمعاء الرضيع من هضمه بسهولة، ما قد يسبب له الإحساس بالجوع بعد فترة قصيرة من الرضاعة.
 
مواعيد جوع مختلفة
 
خلال الأشهر الأولى بعد ولادته، يطلب الرضيع الغذاء في مواعيد مختلفة غير منظمة خلال النهار، ما يؤدي إلى احساسه بالجوع بسرعة.
 
تبدّل حاجات الرضيع
 
مع زيادة نموه، تتبدل حاجات الرضيع الغذائية، فمع مرور الأيام لن تكفيه كميات الحليب القليلة التي كان يحصل عليها في وقت سابق.
 
وضعية رضاعة خاطئة
 
أحياناً تحول وضعية الرضيع الخاطئة خلال الرضاعة دون تمكنه من شفط كمية الحليب التي يحتاجه لاشباع رغابته الغذائية.
 
 
ما هي طريقة التعامل مع احساس الرضيع بالجوع بشكل سريع؟
 
- لتعزيز الشبع عند طفلك الذي يتغذى من حليب الرضاعة الطبيعي، إحرصي على تناول أطعمة تسهم في إدرار الحليب (كالثوم، الجوز، السبانخ، الجزر) وهذه الخطوة تجنب الرضيع الشعور بالجوع بسرعة.
 
- بعد دخول الرضيع في شهره السادس، إبدئي بتمرير الأطعمة الصلبة المناسبة لعمره وطبيعة جسمه لكي تعززي لديه الشعور بالإمتلاء والشبع.
 
- من المهم أن تراقبي وضعية الرضيع خلال الرضاعة والتأكد من أنه مرتاح وقادر على الحصول على حليبك.
 
ملاحظة: إن ترافق شعور الطفل بالجوع بعد فترة قليلة من تناوله لوجبته الغذائية بعدم زيادة وزنه لا بد لك من استشارة طبيبه المعالج على الفور.