إطّلعي على الموضوع التالي وإكتشفي كيفية تأثير كورونا على السياحة العالمية
سفر
فيروس كورونا المستجدّ يضع السياحة العالميّة في مهبّ ال...
معلومات عن تفشي الكورونا المستجد في إيطاليا وإحتمال سيطرتها عليه نعرضها في التالي
سفر
إيطاليا... هل ستتخطّى قريباً كابوس كورونا المستجدّ؟

فيروس كورونا المستجدّ... ما مدى تأثيره على القارة الافريقية؟

السبت، 14 مارس 2020
كلّ ما يهمّك معرفته عن إنتشار كورونا المستجدّ في القارة الافريقية تجدينه في التالي
بعد تفشّي فيروس كورونا المستجدّ بسرعة كبيرة في معظم بلدان العالم، ازدادت التساؤلات مؤخّراً حول الأسباب التي حالت دون تضرّر القارة الافريقية تحديداً وبشكل ملحوظ بالفيروس. وفي موضوعنا اليوم سنتوقّف عند نسبة إنتشار كورونا المستجدّ في بعض الدول الافريقية، مع الإشارة إلى بعض الفرضيّات المرتبطة بهذا الموضوع.

رغم انتشاره... هذه الدول لم تتأثّر بعد بفيروس كورونا المستجدّ!

ما نسبة تفشّي الفيروس المستجدّ في افريقيا؟

لا زالت تعتبر القارة الافريقية حتّى الساعة من القارات الأقلّ تضرّراً من فيروس كورونا المستجدّ، إذ سجّلت في الآونة الأخيرة بعض الدول الافريقية وخصوصاً بلدان افريقيا الغربية والجنوبية إصابات محدودة بالفيروس أغلبها لأفراد عائدين من بلدان موبوءة.

ولقد أعلنت كلّ من توغو، الكاميرون، نيجيريا، السنغال، جنوب افريقيا، غانا والغابون تسجيل إصابات محدودة بالفيروس المستجدّ.

أمّا بالنسبة للبلدان العربية الافريقية فلقد أعلنت مصر عن أكثر من 110 إصابة مؤكّدة حتّى الآن للفيروس المستجدّ، ويمكن إعتبارها من بلدان القارة الأكثر تأثراً بالكورونا.

لماذا لم تشهد القارة تفشياً سريعاً للفيروس حتّى الآن؟

كثرت التحليلات المرتبطة بعدم تفشّي الفيروس المستجدّ بسرعة في البلدان الافريقيّة، فلقد أشار البعض إلى تأثير المناخ الإستوائي السلبيّ على الفيروس ما يمنعه من الإنتشار كما توقّفت شريحة أخرى عند قلّة الرحلات ما بين هذه البلدان وبؤر الوباء في العالم، إلّا أنّ هذه النقاط تبقى مدرجة حتّى الحين ضمن خانة الفرضيات الغير مثبتة علمياً.

أيّ دول هي الأكثر تضرّراً من فيروس كورونا المستجدّ؟

أمّا التركيز الآن فيتّجه نحو قدرة وجهوزيّة البلدان الافريقية التي يفتقر أغلبها إلى الإمكانيات المادية والمستلزمات الطبيّة الضرورية لمكافحة هذا الفيروس المستجدّ في حال تفشّيه في القارة، والخطوات التي يمكن إتباعها في هذا الإطار.