أمراض تمنع الصيام – أنوثة
صحتك
أمراض كثيرة تمنع الصيام... هل تعانين من أحدها؟
إكتشفي مع أنوثة في الموضوع التالي أسرع رجيم لإنقاص الوزن في رمضان
انقاص الوزن
طبّقي هذا الرجيم وإخسري الوزن الزائد بسرعة في رمضان!
0 LIKES

اكتشفي معنا كلّ الأطعمة الصحيّة للافطار والسحور

الخميس, 23 أبريل 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
اكتشفي معنا كلّ الأطعمة الصحيّة للافطار والسحور

يسعى البعض إلى إتّباع نظام غذائيّ متوازن خلال رمضان، والتركيز قدر المستطاع على المأكولات والأصناف الصحّية والمفيدة. وفي موضوعنا اليوم ومع بداية الشهر الفضيل سنعرض لك جدولاً بالمأكولات الصحية والمثالية للحفاظ على طاقتك ورشاقتك أيضاً أثناء هذه الفترة، فلا تترددي بالإطلاع عليها.

مائدتك الرمضانية لا تكتمل من دون هذه السلطات

وجبة الإفطار

من الضروري التركيز على المأكولات التي تحتوي على نسب معتدلة من البروتينات، النشويات والفيتامينات المتنوعة إضافة إلى الخضروات، الفواكه بغية تزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها. وينصح في هذ السياق بالإبتعاد عن المأكولات المقليّة والمعجنات التي تحتوي نسبة ملحوظة من الزيت على غرار السمبوسك، الرقاقات، البطاطا والدجاج المقلي، مع إمكانية شوي هذه الأطباق وتحضيرها بطريقة صحية. وفي التالي سنعرض لك بعض الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها أثناء الإفطار:


1- احرصي أولاً وقبل البدء بالأكل على شرب كوبين من الماء، كما يمكنك تناول الحليب أو العصير الطازج الخالي من السكر الإضافي.

2- تناولي التمر أو غيره من الفواكه المجففة على غرار المشمش، إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف والسكر الطبيعي الضروري لتعزيز طاقتك بعد يوم صيام طويل.
 
3- إبدأي بتناول طبق من الحساء الصحي والذي يمكن أن يحتوي على العدس، الفاصولياء أو الخضروات، فللحساء دور أساسي في ترطيب الجسم وتليين المعدة قبل تناول الأطباق الأساسية.

4- بالنسبة للأطباق الأساسية فيمكنك التركيز على اللحم، الكفتة، الدجاج أو السمك المشوي، الأرز مع اليخنات أو المحاشي المطبوخة بطريقة صحية، طبق السوتيه أو الخضروات المنوّعة والمشويّة، القليل من المعجنات المشوية على غرار المعجنات بالجبنة البيضاء أو اللحم بعجين، ولا تنسي طبعاً الفتّوش أو السلطات على أنواع وخصوصاً السلطة الخضراء.

وجبة السحور

يعدّ السحور من أهمّ الوجبات خلال شهر رمضان الفضيل إذ تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام. وفي التالي سنعرض لك بعض المأكولات والأصناف الصحية والمثالية للسحور:

1- حبوب الإفطار الكاملة مع كوب من الحليب الخالي من الدسم.

2- الخبز الأسمر أو خبز الشوفان مع شرحات الجبنة البيضاء اللايت أو اللبنة المنزوعة الدسم.

3- البيض المسلوق أو المقلي مع القليل من الزيت.

4- الخضروات على أنواعها وخصوصاً الخيار والبندورة.

5- المكسرات الغير مملحة.

كيف تحافظين على لياقتك في رمضان؟

6- الفواكه المجففة أو الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على غرار البطيخ، الغريب فروت أو الليمون.

7- إمتنعي عن تناول المأكولات المقلية أو الدسمة أثناء السحور إذ تعزز الشعور بالعطش وخصوصاً اللحوم المصنعة والحلويات خصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

8- تفادي شرب القهوة أو المنبهات خلال السحور إذ تعدّ من المشروبات المدرة للبول، والتي تعزز بدورها جفاف الجسم.