نصائح مهمّة للتعامل مع الطفل المتذمّر من صيام رمضان تجدينها في الموضوع التالي
امومة
كيف تتعاملين مع طفلك إذا تذمّر من صيام رمضان؟
كيفية تشجيع الطفل على الصلاة – أنوثة
امومة
كيف يمكن تشجيع الطفل على الصلاة في شهر رمضان؟

هل اتّباع الأطفال لحمية غذائية هو أمر آمن لهم؟

الجمعة، 08 مايو 2020
هل اتّباع الأطفال لحمية غذائية هو أمر آمن لهم؟

تلاحظين أن وزن طفلك يزيد بسرعة وأصبح يميل نحو السمنة والبدانة؟ هل تريدين إخضاعه لرجيم يعيده للوزن الطبيعي الذي يناسب سنه؟ عليك قبل كل شيء أن تطرحي على نفسك هذا السؤال "هل رجيم الأطفال آمن" كي لا تسببي اي ضرر ينعكس على صحة صغيرك ونموه. رافقينا في هذا الموضوع وإحصلي على كامل التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن من خلال موقع أنوثة.

كيف تتعاملين مع طفلك إذا تذمّر من صيام رمضان؟

هل الرجيم آمن للأطفال؟

- بما أن الطفل ينمو ويتطور جسمه بشكل دائماً، لا يجب أن يخضع لحمية غذائية قاسية تعيق حصول هذه العملية بطريقة سليمة.

- إن أي نظام غذائي غير متوازن للطفل قد يؤثر على صحته الجسدية، النفسية وتركيزه، خاصة تلك الحمية منخفضة الكربوهيدرات والتي تنعكس سلباً على ادائه المدرسي وقدرة استيعابه، كما وأنها قد تسبب له هشاشة في العظام ومشاكل في الدورة الشهرية عند الفتيات.

- لهذا السبب يُفضّل استشارة طبيب ابنك المختص قبل الاقدام على الزام الصغير بأي دايت أو حمية قد تؤذي صحته.

نصائح أساسية لتجنيب الطفل اكتساب الوزن

أولاً، ركزّي على المأكولات الصحية، وابتعدي عن العادات الغذائية الخاطئة كالطبخ بكمية كبيرة من الزيت وإضافة الدهون إلى الطعام.

ثانياً، إحرصي على أن تكون كل وجبة أساسية تعدّينها غنية بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها أسرتك، كالألياف، الكربوهيدرات  والبروتينات.

ثالثاً، لا تسمحي لأطفالك بتخطي اي وجبة رئيسية، فانتظام الطعام أمر اساسي لاتباع حمية غذائية متوازنة وصحية.

لإجبار الطفل على الصوم مخاطر كارثية... إكتشفيها!

رابعاً، لا تعوّدي أطفالك على عادات غذائية خاطئة كشرب العصير غير الطبيعي الغني بالسكر الصناعي أو المشروبات الغازية المضرة بصحته، كأكل كمية كبيرة من الحلويات والسكريات التي تعد العامل الاساسي الذي يدفع إلى زيادة وزن الاطفال الصغار.

خامساً، إستبدلي اي سناك مضر لطفلك بفواكه أو خضار.

سادساً، طفلك يحتاج إلى قسط كبير من النوم ولهذا عليك ان تتأكدي من ان صغيرك ينام جيداً، فقلة النوم عند الأطفال تسبب لهم اضطراباً بالهرمونات وبالتالي شراهة على الطعام.

ملاحظة: تذكري ان الأكل عادة، ولعاداتك الغذائية وخياراتك بخصوص الوجبات، طريقة اكلها وتوقيت الحصول عليها هو الذي سيؤثر على صحة الأطفال وعلى أوزانهم.