كيفية اختيار الارضيات الخشبية المناسبة لمنزلك
ديكور
كيف تختارين الارضيات الخشبية بالشكل الصحيح؟
المكان الانسب للبيانو في البيت
ديكور
أين تضعين البيانو في منزلك؟

كيف تحمين بيتك من الحشرات؟

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014
القضاء على الحشرات المنزلية

من المعروف أنّ أماكن تكاثر وانتشار الحشرات المنزلية داخل البيوت تكون في أجهزة التكييف بشكل رئيسي، وهي تعتبر مناخاً مماثلاً لنموّ الحشرات، لأنّها تهيء لها البيئة الصالحة للنمو والتكاثر لثبات درجة الحرارة. كما أنّ ورق الحائط وموكيت الارضيات، التي عادة تلصق بمادة غروية، تشكّل بيئة صالحة أيضاً لتغذية وتكاثر الحشرات المنزلية وما يسهّل الاختباء خلفها وأسفلها. إلى جانب المكنسة الكهربائية، التي يكون استخدامها فقط في التنظيف دون التهوية، ما يؤدي إلي وجود عناكب الفراش والتراب المنزلي اللذان يسبّبان أمراض الحساسية. أخيراً، الحرارة الشديدة تنشّط الحشرات المنزلية في فصل الصيف. ونعرّفكِ الى أبرز طرق مكافحة الحشرات.

 

طرق مكافحة الحشرات

 

أولاً، الذباب الذي ينقل أمراض النزلات المعوية والتيفوئيد والدوسنتاريا، من المواد الملوثة إلى الإنسان. يمكن القضاء عليه بالنظافة داخل البيت وخارجه، ثم تأمين المنزل بالنوافذ والسلك. واستخدمي مضارب الذباب لمطارته داخل البيت بدلاً من المبيدات ولا يجب ترك أي طعام أو شراب دون غطاء.

 

ثانياً، حشرة البرغوث قد تنقل مرض الطاعون للإنسان، من الفئران المصابة بها. ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق هذه الحشرة، وتظهر نتيجة تراكم القمامة في الشوارع وفي مناور المنازل وفي الكراكيب التي لا يخلو منها أي بيت. كافحيها باستخدام المبيدات الآمنة، والمعروفة برشها على السجاد وأسفل الأسرّة، لأنّها بيئة صالحة لتكاثر الحشرات. كما يجب التنظيف باستمرار داخل المنزل والاهتمام بإزالة الاتربة، والحرص على تهوية الفراش والحجرات لمنع تكاثر البراغيث. أمّا لمكافحة الفئران، استخدمي المبيدات المتخصّصة، لأنّها تسبب سيولة لدم الفئران ثم موتها. ويمكن وضعها في مناور المنازل بعد تنظيفها من القمامة بشرط أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال.

 

أفكار متنوعة لتعطير المنزل

 

ثالثاً، الصرصور آفة المطبخ الرئيسية خصوصاً الثلاجات، ويسبّب تلوثاً شديداً للأواني المنزلية بالمطبخ. لكن الجيّد أنّه شديد الحساسية للمبيدات وبالتالي يسهل مقاومته، ويكثر وجوده في دورات المياه والبالوعات. لذلك يمكن تغطية البالوعات داخل المنازل واستخدام الايروسولات.

 

رابعاً، النمل الصغير يفضّل التواجد في المطابخ وفي نباتات الظل داخل البيت، ويلازم طيور الزينة، حيث يتغذى من فضلات غذائها أو المواد المخزنة بالمطبخ خصوصاً الارز. لمكافحة النمل، أضيفي الكيروسين الغاز السائل إلى ماء التنظيف بتركيزات عالية، بجانب استخدام المبيدات المعتادة الآمنة، والحرص على سد الشقوق والفراغات في حوائط دورات المياه بالاسمنت، حيث تعيش ملكة النمل وتتكاثر وتضع بيضها في مأمن.

 

خامساً، يمكن الحماية من حشرة العتة عند تخزين الملابس أو السجاد، بوضع النفتالين داخلها ورشها بالمبيدات والحرص على عدم التخزين أسفل السرير، وأعلى الدواليب. فهي أمكنة تراكم الاتربة التي تعتبر مأوى وملجأ للعتة والعناكب الصغيرة.