علامات الوقوع في الحب
حياة زوجية
علامات تشير الى وقوعك في حب الشخص المناسب
تصرفات يجب تجنبها في بداية العلاقة العاطفية
حياة زوجية
تصرفات خاطئة... تجنبيها في بداية علاقتك العاطفية

ما أهمية فحوصات ما قبل الزواج؟

الأحد، 25 يناير 2015
فحوصات ما قبل الزواج

يصاب المواليد الجدد بالكثير من المشكلات الطبية الوراثية والتشوّهات الخلقية الناجمة عن الجينات الوراثية. وتشير الاحصاءات، الى أنّه من المتوقّع أن يصاب طفل من بين 25 إما بمرض وراثي أو عيب خلقي أو تأخر عقلي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية. ولذلك تشدد الكثير من البلدان والاديان على ضرورة اجراء الزوجان للتحاليل والفحوصات الطبية قبل الزواج، وفي المراكز المخصصة لذلك. فما هي إذاً أهمية الفحوصات الطبية ما قبل الزواج؟.

 

1- تفادي الأمراض: يؤكّد الأطباء أنّ الاستشارة الوراثية والفحص الطبي قبل الزواج، يكشفان عن أمراض وراثية، وهذا ما يساهم بالتالي بالتخفيض من نسبة الأمراض الوراثية لا سيّما في حالة زواج الاقارب. خصوصاً أن زواج الاقارب هي حالة شائعة في البلدان العربية. وبالتالي فإنّ الفحص ما قبل الزواج يساهم في تفادي انتشار الامراض والحدّ من تفاقم المشاكل.

 

2- وعي وزواج صحي: كذلك تساهم الفحوصات الطبية قبل الزواج بنشر الوعي بين الزوجين وفي المجتمع، وفي توفير زواج صحي وإنجاب أطفال أصحاء لا يشكون من أي مشاكل طبية وصحية.

 

ما هي إيجابيات وسلبيات زواج الأقارب؟

 

3- تجنّب الأعباء: للفحص الطبي قبل الزواج تأثير إيجابي على المستقبل، إذ يساعد في تجنّب الأعباء المالية والنفسية والإجتماعية المترتبة عن الامراض الوراثية والمشاكل الخلقية الناجمة عن زواج الاقارب.

 

4- ضمان الانجاب: كذلك، لا تضمن الفحوصات الطبية ما قبل الزواج إنجاب اطفال أصحاء وحسب بعيداً من الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية، وإنما تضمن انجاب الاولاد بشكل عام. فالفحص الطبي قبل الزواج يؤكّد إمكان إنجاب الطرفان الأولاد، وهذا ما يؤكد حصولهما على حياة زوجية ناجحة ويقلل من نسبة الطلاق.