خلطات من زيت الخزامى للبشرة
العناية بالبشرة
زيت الخزامى لبشرة نضرة وملفتة
فوائد زيت الورد للبشرة
العناية بالبشرة
تعرفي على فوائد زيت الورد لبشرتك

نصائح للحفاظ على دفء الرضيع في الشتاء

الأربعاء، 04 فبراير 2015
كيفية تدفئة الرضيع في الشتاء

قد ترين أطفالاً رضعاً متلحفين بعدد من الألبسة والبطانيات التي لا تحصى، وتتساءلين لم كل هذا؟ وهل هذه الوالدة تبالغ في حماية طفلها من البرد؟ هل أنتِ تعين تماماً كيف تدفئين طفلك؟. كل هذه الأسئلة تدور في بال كل والدة تريد الاعتناء بطفلها الرضيع، في فصل الشتاء، خصوصاً حين تشتد البرودة.  نقدم لك في مقالنا هذا عدداً من النصائح التي يجب مراعاتها لضمان تدفئة الطفل الرضيع في الشتاء.

أولاً، داخل المنزل

 

- إعتمدي درجة حرارة واحدة في كل الغرف التي يتواجد بها الطفل.

- إحرصي على تدفئة طفلك خلال نومه، حين تنخفض حرارة جسمه.

- إختاري غطاءً لا يمنع التنفس عن طفلك، خصوصاً إن كان عمره أقل من سنة.

ثانياً، خارج المنزل

- قبل أن تخرجي طفلك من المنزل، أطعميه وجبةً لتبقيه دافئاً.

- إحرصي على أن تكون الجاكيت أو السويتر معكِ دائماً حين تخرجين من المنزل، ويفضل أن تلبسيه الجاكيت مع غطاء للرأس.

- إذا كنت تتنقلين مع طفلك في السيارة، إنزعي عنه الجاكيت فالسيارة تكون دافئة أكثر من الخارج، وحين تنزلين من السيارة، عودي وألبسيه الجاكيت مرةً أخرى لتحفظي الدفء لجسمه.

- في حال لم يتجاوز عمر الأشهر الستة، يجب أن يرتدي قبعةً وقفازات خارج المنزل.

ملابس الطفل

عدد الطبقات: في فصل الشتاء ألبسي طفلك عدداً من الطبقات بمعدل قطعة إضافية واحدة لما يحتاجه الشخص البالغ. وفي حال كانت الملابس خفيفة إحرصي على زيادة عدد الطبقات بطريقة تسهل خلع إحداها في الأماكن الدافئة. واحرصي على أن تكون الطبقة الأخيرة من الملابس سالوبيت كامل مضاد للماء ومبطن بقماش ناعم من الداخل، تستطيعين نزعه عن طفلك في الأماكن المغلقة.

الأقمشة: لملابس الأطفال الرضع يستحسن أن تبتعدي عن الملابس الصناعية، واختيار تلك المصنوعة من القطن والخامات الطبيعية الرقيقة. كما ننصحك بتجنب الأقمشة السميكة كي يتمكن الطفل من تحريك يديه وقدميه. كذلك إحرصي على أن تكون الملابس ناعمة على جلد الطفل كي لا تسبب له الالتهابات أو الحساسية. ويفضل أيضاً أن تختاري الملابس التي تتمتع بقدرة امتصاص العرق بسهولة.

لوازم الطفل التي يجب تأمينها قبل الولادة!

القفازات والجوارب: لكي تؤمني التدفئة المناسبة لطفلك، ألبسيه الجوارب الشتوية للمحافظة على دفء قدميه؛ والقفازات للحفاظ على دفء يديه. عليكِ أن تعي أن الأطراف هي المناطق الأكثر عرضة للإحساس بالبرد.

القبعات: يعتبر الرأس المكان الأكثر تأثراً بالحرارة، إذ إن الطفل يفقد الكثير من حرارة جسمه من خلال رأسه. لذلك إحرصي على أن يعتمر قبعةً تحمي رأسه من البرد والصقيع. ولكن إنزعيها عنه ما إن تدخلي إلى مكانٍ دافئ.

البطانيات: لا يحبذ مطلقاً اللجوء إلى البطانيات لتدفئة الطفل الرضيع في فصل الشتاء، تفادياً لاحتمال اختناق الطفل. لذا من المفضل إستخدامها فقط في حال كانت درجات الحرارة منخفضة بشكلٍ مبالغ فيه، وفي حال كان الطفل ما زال يشعر بالبرد.