0 LIKES

ما هي أفضل أنواع زيت الزيتون؟

الخميس، 28 مايو 2015
0 تعليق
أضيفي تعليق
أفضل انواع زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بفوائده العديدة وهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، لذا أدخلت أصنافه في كافة المأكولات، وشكل عنصراً أساسياً في الوجبات اليومية. بالإضافة إلى الغذاء الكامل الذي يوفره للجسم، يساعد زيت الزيتون على الوقاية من أمراض عديدة بفضل الفيتامينات المتوافرة فيه، وهذا ما دفع إلى استخدامه في العديد من العلاجات الطبية. فتعرفي معنا إلى أفضل أنواع زيت الزيتون، وكيف تختارين الأنسب.

 

زيت زيتون بكر ممتاز

يعتبر هذا النوع أفضل انواع زيت الزيتون وهو يكون مستخرجاً من العصرة الأولى للزيتون، وتبلغ نسبة حموضته أقل من 0.8%، كما أنه يعد الأغلى نظراً لجودته المرتفعة. يتميز هذا الزيت بأن طريقة عصره طبيعية، ويكون خالياً من أي إضافات كيميائية أو من دون إضافة ماء ساخن. ويحتوي هذا النوع من زيت الزيتون على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E.

 

زيت الزيتون البكر

يأتي هذا النوع من زيت الزيتون في المرتبة الثانية من حيث الجودة، وعلى غرار سابقه يستخلص بطريقة طبيعية من دون تغيير من مواصفاته ليحتفظ بطعمه ورائحته وعناصره المغذائية. تبلغ نسبة حموضته 1.5%، لكن سعره منخفض مقارنة مع سعر زيت الزيتون البكر الممتاز. ويصنف وفق ثلاثة أنواع: الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة.

 

زيت الزيتون المكرر

هذا الزيت الذي يحل في المرتبة الثالثة من حيث الجودة، هو زيت زيتون بكر لكن نسبة حموضته تكونمرتفعة، ويكرر بطرق كيميائية، ما يؤدي إلى انخفاض العناصر الغذائية الأساسية فيه. نذكر بعضاً من انواعه: زيت العصارة المكرر، وزيت العصارة الخام، وزيت عصارة الزيتون.

 

زيت الزيتون النقي

هو نوع من زيت الزيتون المكرر الذي يتعرض للحرارة وتكون نسبة حموضته أعلى من النسبة الموجودة في الأنواع السابقة من زيت الزيتون، في حين أن العناصر الغذائية فيه أقل من الزيوت السابقة. يضاف إليه لدى تصنيعه نسبة من الزيت البكر، وهو مناسب للطهي الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية.

 

زيت الزيتون الخفيف

يحضر هذا النوع من زيت الزيتون من خلال تكريره وتعريضه للحرارة، مع إضافة نسبة قليلة جداً من زيت زيتون البكر. يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهو أخف نكهة ورائحة وطعما من أنواع الزيوت السابقة.

 

كيف تستخدمين زيت الزيتون في الطبخ؟

 

زيت تفل الزيتون

يستخلص زيت تفل الزيتون كما يشير اسمه، من بواقي الزيتون بعد أن يتم عصره. يصنع من خلال وضعه تحت مكابس وأجهزة طرد مركزي، وتتم إضافة مذيبات عضوية إليه، مع نسبة قليلة من زيت الزيتون البكر.

 

زيت زيتون الخريج

بينتج هذا النوع من الزيت بعد غلي حبات الزيتون لمدة نصف ساعة ونشرها وتعريضها للشمس لمدة ست أيام، قبل أن يتم عصرها. تتراوح نسبة حموضته بين 3.3 - 5٪.

 

زيت الطفاح

هذا الزيت يستخلص من حبات الزيتون المتساقطة قبل موسمها، ويدق بواسطة حجر أو مدقة، ومن ثم يتم غلي الحبات في وعاء حديدي كبير مع التحريك المستمر، إلى أن يقفز الزيت إلى الأعلى فيرفع بكفي اليدين.

 

كيف تختارين نوع زيت الزيتون الجيد؟

-  حددي بداية ما سبب شرائك زيت الزيتون، فمجال استعماله يحدد ما النوع الذي ستختارينه.

-  إختاري دائماً زيت الزيتون المعبأ بعبوات من الزجاج ذات اللون الداكن، فهي قادرة أن تقي الزيت من الأكسدة، وبالتالي من التلف والفساد.

-  لا تختاري زيت الزيتون بناء على لونه، فألوانه تختلف اختلافاً كبيراً وهي لا تعتبر مؤشراً أو دليلاً على جودته.