LIKES

نخلة الجميرة… جزيرة الحلم على ارض الواقع!

الإثنين، 08 يونيو 2015

نخلة الجميرة هي أرخبيل اصطناعي أنشئ في الإمارات العربية المتحدة، من قبل شركة نخيل التابعة لحكومة دبي. هي إحدى الجزر الثلاث في مخطط جزر النخيل، ويضم نخلة الجميرة، ونخلة جبل علي ونخلة ديرة. وقد بني على ساحل دبي، ما يزيد من مساحة الشاطئ  حوالى 520 كيلومتراً، وبالتالي فجزره تعد أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم.

طريقة بنائها

 

 

بدأ بناء جزيرة نخلة الجميرة في حزيران من العام 2001، وتم تسليم الوحدات السكنية الأولى في العام 2006. في أوائل تشرين الأول عام 2007، أصبحت نخلة الجميرة أصبحت بالفعل أكبر جزيرة اصطناعية في العالم. وفي الوقت عينه، إنتقل نحو 500 عائلة للإقامة في المباني السكنية المشيدة على الجزيرة. وبحلول نهاية عام 2009، تم افتتاح 28 فنادق على الحاجز البحري.

خصائص نخلة الجميرة

 

 

في ما خص نخلة الجميرة فهي أصغر جزيرة بين الجزر الثلاث وتقع على المنطقة الساحلية الجميرا في إمارة دبي. وتوفر هذه الجزيرة مخرجاً نحو المجتمع البارز، فبضع دقائق فقط تفصلك عن نبض المدينة المثير. كما انه يشكل منفذاً سهلاً إلى المعالم السياحية في المدينة وأماكن الترفيه. وبحكم موقعها على ساحل دبي، فهي توفر لزوارها فرصة الاستمتاع بتأمل مشاهد المحيط الأزرق اللازوردية، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى شاطئ خاص ومرافق حصرية أخرى.

شاطئ جميرا... لهو واستجمام للعائلة كلها

أقسامها

 

كما يشير اسمها، فقد صممت نخلة الجميرة على شكل نخلة وهي تتألف من ثلاثة أجزاء: الجذع، التاج وسعفاته السبع عشرة. يحيط بها حاجز نصف دائري فيشكل حيداً بحرياً اصطناعياً. السعفات السبع عشر للجزيرة هي كناية عن مجموعة من المناطق السكنية والفيلات والشاليهات.

في حين أن منطقة الحاجز البحري تضم 7 فنادق ضخمة وعدداً من المنتجعات الترفيهية، من بينها منتجع أتلانتيس الذي يضم 1539 غرفة، وهو يعتبر الفندق الأكبر في الشرق الأوسط.  وتشتمل نخلة الجميرة أيضاً على خط قطار كهربائي حديدي أحادي، يبلغ طوله حوالى 5.4 كيلومتر ويربط فندق أتلانتس بأبراج غايتواي عند سفح الجزيرة. كما أنه يربط الجزيرة بالبر الرئيسي للمدينة. وهو يعتبر الخط الحديدي الأحادي الأول في الشرق الأوسط.