شاطئ العقير
سفر
شاطئ العقير... شاهد حضاري على تاريخ مضى!
رمضان في الكويت
سفر
رمضان في الكويت.. تلاحم ومحبة وتلاقي!

كيف تعيش السعودية الاجواء الرمضانية؟

الأحد، 14 يونيو 2015
رمضان في السعودية

تنعم المملكة العربيّة السعوديّة وسكّانها بأجواء رمضانيّة روحيّة خاصّة، تجعل لشهر رمضان الفضيل فيها أجواءاً خاصة وممتعة تترك أثرها في نفس كلّ مؤمن. ويربط البعض تميّز هذه الأجواء في السعوديّة عن غيرها بوجود الحرمين الشريفين مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة فيها. ويدعوك موقع أنوثة اليوم لمرافقته في جولة رمضانية خاصة داخل المملكة العربيّة السعوديّة.

 

ثبوت الهلال

 

 

تتّبع العديد من دول العالم الإسلامي في ثبوت شهر رمضان على إثبات المملكة له. ومع ثبوت هلال رمضان تعمّ الفرحة قلوب الجميع، لتنطلق بين الناس عبارات التهنئة بحلول الشهر الفضيل. وهكذا ينطلق الصوم بفرح فتتحلق العائلة والأصدقاء بفرح حول الموائد الرمضانية. وعند الإفطار يتم تناول التمر والمرطبات والماء، ويسمون ذلك فكوك الريق، وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.

 

وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي عادة ما تضم السمبوسة وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم، والشوربة، وخبز التميس الذي يتمّ شراؤه قبل دقائق من الإفطار بالإضافة إلى الوجبة الرئيسة وهي الكبسة والتي تحتوي على اللحم والأرز والمكسرات، وبجوار تلك الأطعمة يتناول الصائمون شراب اللبن الرائب.

 

التطواف بالبخور

 

 

قبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت خصوصاً بوجود الضيوف بمبخرة يخرج منها البخور ذو الرائحة العطرة على الحاضرين. وثمّة تقاليد لدى بعض العائلات بأن يتم تناول إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بدءاً بكبير العائلة.

 

وبعد تناول طعام الإفطار يتجه الجميع رجالا ونساء لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد، حيث يكون هناك قسم خاص بالنساء في كل مسجد. أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فهي تصل إلى عشرين ركعة في الحرمين، بينما يتمّ الإكتفاء في بعض مساجد المملكة بثماني ركعات، وبعضها الآخر يصليها عشرين ركعة.

 

و يعقب صلاة التراويح في الكثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة. ويجتمع الناس في المملكة عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور والذي يتميز بوجود الخبز البلدي، والسمن العربي، واللبن، والكبدة، والشوربة، والتقاطيع وأحيانًا الأرز والدجاج وغيرها من الأكلات الشعبية.

 

5 فنادق هي الافضل لاقامتك في مدينة جدّة

 

الحلوى الرمضانية

 

 

من أشهر أنواع الحلويات التي تلقى رواجاً وطلباً في رمضان لدى أهل المملكة الكنافة بالقشطة، والقطايف بالقشطة، والبسبوسة وبلح الشام.

 

نمط حياة خاص بشهر رمضان

 

 

- تتغير أوقات العمل والدوام الرسمي في السعوديّة لتناسب الشهر الكريم، فتتقلص ساعات العمل بمقدار ساعتين مراعاة لأحوال الصائمين.

- في النصف الثاني من شهر رمضان يلبس الكثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة، أما في العشر الأخير منه فإن البعض منهم يشد رحاله للإعتكاف في الحرم النبوي في المدينة المنورة أو المكي في مكة المكرمة.

- تبدأ صلاة التهجد في مساجد المملكة بعد صلاة التراويح، وتصلى عشر ركعات، يُقرأ خلالها في بعض المساجد ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم يومياً، وتستمر تلك الصلاة حتى منتصف الليل أو نحوه.

- بعد يوم السابع والعشرين من رمضان يبدأ الأهالي بتوزيع زكاة الفطر، وصدقاتهم على الفقراء والمساكين وابن السبيل، ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد.

- انتشرت في المملكة وبكثرة عادة طيبة، وهي إقامة موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة، وتقام تلك الموائد بالقرب من المساجد، أو في الأماكن التي يكثر فيها وجود تلك العمالة، كالمناطق الصناعيّة.

- من العادات الحميدة أيضاً، توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم، عملاً بسنة التعجيل بالإفطار.