مخاطر اجهزة التسمير
العناية بالبشرة
أجهزة التسمير... خطر مقنّع!
الأم الثدي المتكررة
صحتك
ما هي اسباب آلام الثدي المتكررة؟

رجيم 80/20... لخسارة الوزن باعتدال

الخميس، 23 يوليو 2015
رجيم 80/20

قد يكون من الصعب خسارة الوزن إذا اتبعت نظاماً يمنع تناول كل أنواع الحلويات أو ما تشتهيه نفسك. قاعدة حمية 80/20 تسمح لك بأن تدللي نفسك أو تشبعي رغباتك بينما لا تزالين مستمرة في خسارة الوزن. هذه القاعدة لا تعلمك فقط كيف تتحكم بوزنك، بل تساعدك على فهم وتعلم الاعتدال والوسطية في تناول وجباتك. وكالمعتاد، فالأفضل أن تستشيري طبيبك أو أخصائي التغذية قبل أي تغييرات في حميتك الغذائية خصوصاً إن كنت تعانين من حالة صحية خاصة.

الخوخ او البرقوق فاكهة مثالية لخفض الوزن

قاعدة 80/20 ليست فقط حمية

بحسب هذه القاعدة، يجب عليك أن تختاري أصناف غذائية صحية 80% من الوقت، ولأنك تتناولين غذاء صحّياً في أكثر الأحيان، فبإمكانك تدليل نفسك بقليل من بعض أصنافك المفضلة 20% من الوقت. مثال على ذلك، إذا كنت تأكلين ثلاث وجبات صحية يومياً، فبإمكانك تناول أربعة وجبات اسبوعياً من اختيارك المفضل، وإن كنت تأكلين خمسة وجبات صغيرة يومياً، فبإمكانك تناول سبعة وجبات من تفضيلك الشخصي اسبوعياً. وتذكري أن تدليل نفسك لا يعني أن تأكل بيتزا كبيرة مع جبنة إضافية ومشروب غازي، لكن إن كانت وجباتك صحية بكميات معقولة فيمكنك الاستمتاع بقطعة من الكيك الذي تحبينه، أو شريحة من البيتزا التي تفضلينها.

حمية  سهلة

لأنه لا يجب عليك حساب السعرات بدقة، أو حرمان نفسك من طعام معين. وبما أن التقيد فيها محدود، فإن احتمال التزامك بنظام 80/20 سيكون أعلى من لو اتبعت نظاماً غذائياً صارماً. إضافة إلى ذلك، نظام 80/20 يتطلب منك بعض التغييرات الغذائية الصحية في حياتك، وهذا بدوره يساعدك على خسارة الوزن، والمحافظة على جسد صحي على المدى البعيد. عادات الأكل الصحية ايضاً تقيك أو تعالج بعض الحالات الصحية، كارتفاع ضغط الدم، أو الكوليسترول العالي، أو الخلل في الأيض. اخيراً، قاعدة 80/20 بإمكانها مساعدتك في التحكم بشكل أفضل بمستويات الطاقة اليومية لديك.

ماذا تأكل؟ وكيف؟

- كاختيارات صحية 80% من الوقت، يُنصح بالبروتين قليل الدهون كالأسماك والدجاج، والحبوب الكاملة غير المعالجة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والفواكه والخضروات الطازجة.

- تناولي اصناف تحتوي على دهون صحية، قليلة السعرات، قليلة السكر، عالية الألياف، الكثير من الخضراوات، وحاولي صنع طعامك من منتجات طبيعية ما أمكن.

- تحكمي بكميات البروتين في حصص الأكل عن طريق قراءة الملصقات الغذائية وتقييد نفسك بالحصة المقترحة.

- اسلقي، اشوي، اطبخي بالبخار أو على نار هادئة كل أصناف أكلك بدلاً من القلي.

- كُلي ببطء وتوقف حين يشعر جسدك بالشبع. الأكل ببطء سيساعد جسدك ايضاً على الهضم الجيد.