ابن مصطفى قمر يشاركه في مسلسله الجديد… شبه لافت بينهما!
يوميات المشاهير
ابن مصطفى قمر يشاركه في مسلسله الجديد... شبه لافت بينه...
بشرى وامير كرارة قبل الشهرة في صورة نادرة من عملٍ تلفزيوني قديم!
يوميات المشاهير
بشرى وامير كرارة قبل الشهرة في صورة نادرة من عملٍ تلفز...
LIKES

آية عبيد فتاة مصرية تتعرّض لحادثة تحرش واعتداء من 3 شبان... وأسرتها تمنعها من المطالبة بحقها

الإثنين، 08 مارس 2021
تعليق
أضيفي تعليق
آية عبيد فتاة مصرية تتعرّض لحادثة تحرش واعتداء من 3 شبان… وأسرتها تمنعها من المطالبة بحقها

واقعة تحرش في مصر أشعلت غضباً واسعاً كانت ضحيتها فتاة تُدعى آية عبيد، وذلك بعدما لحق بها عدد من الشبان أثناء قيامها بنزهة مع صديقتها في أحد شوارع منطقة المنتزه في الإسكندرية. ونشرت الفتاة آية صوراً لوجهها وثيابها حيث ظهرت علامات الاعتداء والضرب والتعنيف الجسدي الذي تعرّضت له، ومنها الجرح في جبهتها. ولم تلتزم الصمت بل عمدت الى الحديث عمّا حصل معها على صفحتها الشخصية على فايسبوك.

من مشادة كلامية الى مشاجرة

في التفاصيل، أشارت آية أن الحادثة بدأت بمشادة كلامية وتحولت إلى مشاجرة ووصلت إلى قسم الشرطة. وقالت بأنها "أثناء سيرها في الشارع بصحبة صديقتها فوجئت بثلاث شباب يلحقون بها وبدأ يتحرش بها لفظيًّا ويحاول مضايقتها ووصفها بـ"عربة البضاعة". وعندما ردّت عليه لتوقفه عن حدّه، لم يتراجع بل اقترب منها وبدأ يلامس مناطق حساسة في جسدها. عندها أرادت الدفاع عن نفسها، فتحوّل الشجار الى عراك بالايدي محاولة إبعاده، إلا أن أصدقاء الشاب ساندوه واعتدوا هم الثلاثة عليها وراحوا يركلونها ويضربونها حتى اصابوها في رأسها وتسببوا بجرح كبير في رأسها.

الشرطة السعودية تتحرّك لاعتقال “المتحرشة انجل”… وغضب كبير يحيط بقضيتها!

عندها توجهت آية إلى قسم الشرطة للتبليغ عن واقعة تحرش تعرضت لها في مكان عام، واتهمت الشاب بالتعدي الجسدي عليها. لكنها استنكرت عدم ذكر الشرطة لتعرّضها للتحرّش في محضر الضبط الذي حرّره قسم الشرطة بحق الشاب، بل تم تحرير محضر ضرب فقط.

وحول ذلك علّقت آية قائلة: "ذهبنا لقسم المنتزه لنعمل محضر تعدي بالضرب والتحرش. وكانت صديقتي قد هاتفت خطيبها فجاء ودخلت مكتب رئيس المباحث، فاستفسر عما حدث فقلت ما حدث وأرسل لطلب المتحرش فأحضرته الشرطة في نفس الوقت".

وتابعت أن المتحرش قال أمام المباحث "أنا كنت أسير بعربية البضاعة وفجأة لامستهم بالخطأ فقلت لهن أنا آسف. ووجدتها تشتمني وتضربني فخلعت الشبشب وضربتها ووجدت الناس انهالت علي بالضرب".

الخوف من الفضيحة... "يقولوا ايه عليك الناس!"

لا تزال ثقافة العيب تُسيطر في بعض المجتمعات حيث تُمنع الفتاة من قبل محيطها وأسرتها وأقربائها من الحديث عمّا حصل معها في الإعلام ورفع الصوت في وجه حوادث التحرش اللفظي والجسدي الذي قد تكون ضحيته في أي مكان وأي لحظة. وهذا ما حصل مع آية عبيد، حيث أشارت الى أنها واجهت رفضًا كبيرًا من جيرانها ووالدتها وعدد من الناس بتحرير محضر تحرش بحجة فضحها بقولهم: "مينفعش تعملي محضر تحرش افرضي جالك عريس ولاقاكِ عاملة محضر تحرش يقولوا أيه عليكِ الناس".

حق آية لازم يرجع!

انطلقت حملة تضامن واسعة مع آية عبيد على مواقع التواصل واستفزّ محضر الضرب رواد مواقع التواصل وخوف أسرتها ومحيطها من "العيب" الاجتماعي أكثر من خوفهم على أن يتكرر ما حصل معها أو مع غيرها من الفتيات ومحاسبة الشباب المتفلتين. وتم تدشين هاشتاغ "حق آية لازم يرجع" على تويتر، وساندوها وشجعوها على الذهاب الى قسم شرطة آخر لتحرير محضر تحرش. 

وغرّدت ناشطة على تويتر: "منه لله لازم تذهبي مرة أخرى وتحرري محضر تحرش واذا رفض اذهبي رئيس النيابة وقولي ستبلغي فيهم المديرية ولا تسكتي أبدا على حقك وخليكِ أقوى من الذين يقولون كلام دلوقتي بعدين هيقفوا معاك".

وغرّد آخر: "معاكِ حق في كل ما تقوليه مشكلتك مش مشكلة شخص مريض مد ايده علي بنت سواء بالتحرش او الضرب وسط الشارع". وتابع: "استمري على موقفك ميهمكيش كلام حد محدش هيحس بموقفك وبضعفك غيرك، الي عملتيه صح والي هيقول غير كده مريض".