أروع المنتزهات المائية في العالم
سفر
تعرفي إلى أروع المنتزهات في العالم
أفضل أنواع الطعام حول العالم
سفر
اليك جولة على أسواق الطعام في العالم!

أروع ثلاث متاحف في العالم العربي

الجمعة، 14 أغسطس 2015
أروع المتاحف العربية

في مباني المتاحف تاريخ طويل من الفنون البشرية، لكن بعض المتاحف تعتبر عملاً فنياً بحد ذاتها من خلال هندستها المعمارية التي تستحق الزيارة بغض النظر عن الفنون التي تجمعها. وتتضمن المنطقة العربية العديد من المتاحف المميزة في الشكل والمضمون التي تستحق الزيارة، فما هي اروع المتاحف العربية؟ اكتشفي الجواب في هذا الموضوع من موقع انوثة.

متحف اللوفر... تحفة بحد ذاته

متحف الفن الاسلامي في الدوحة

 

يعتبر متحف الفن الاسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة أحد أكبر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي، وقد تأثر بناؤه وتصميمه بالعمارة الإسلامية القديمة، لاسيما العصرين الأموي والعباسي، حيث كانت فنون العمارة آنذاك في أوج قمتها وتقدمها. افتتح عام 2006 واعيد افتتاحه في 2008.

يحتوي المتحف على مقتنيات فريدة لا توجد بأي مكان آخر، كالكثير من الكتب والمخطوطات النادرة، علاوة على الأحجار القديمة والعملات المعدنية المصنوعة من المعادن كالذهب والفضة والنحاس، والتي يرجع بعضها إلى عصور ما قبل الإسلام.

المتحف المصري الكبير

 

المتحف المصري الحالي بالقاهرة يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني، ومتحف اللوفر (باريس)، ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906.

يتكون المتحف من طابقين، خصص الأرضي منهما للآثار الثقيلة (مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية) أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة (مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياءات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى) وكذلك المجموعات الكاملة (مثل مجموعة توت عنخ آمون).

ويضم المتحف عددًا هائلاً من الآثار المصرية، منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعوني، بالإضافة إلى بعض الآثار اليونانية والرومانية، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.

ديكور قصر عابدين... أناقة في التاريخ

متحف جوجنهايم في أبوظبي

 

يتميز متحف أبوظبي بتصميمه المعماري الفريد الذي ابتكره المعماري فرانك جيري الحائز على جائزة برتزكر العالمية. يتألف المتحف من أشكال مخروطية تحاكي الأبراج الهوائية المعروفة في المنطقة والتي تساهم في توفير التهوية والظل للساحات الخارجية في بيئة معمارية تمتزج فيها التقاليد العربية والتصميم العصري المستدام.

تم توزيع قاعات العرض على أربعة مستويات متعددة ترتبط ببعضها البعض بممرات ضمن فناء واسع مغطى بالكامل. وبصرف النظر عن الردهة الرئيسية المركزية للمتحف بشكلها المخروطي، يتميز كل مستوى أيضاً بشكله المخروطي العامودي، ويتيح هذا التواصل بتنظيم الأعمال الفنية على عدة مستويات أفقية أو عامودية أو حتى الاثنين معاً. من المتوقع أن يفتتح العام 2017.