الزواج المبكر
حياة زوجية
ما هي ايجابيات وسلبيات الزوج المبكر؟
زوجي مريض ماذا أفعل
حياة زوجية
زوجي مريض... كيف اتعامل معه؟

تعرّفي إلى أسس العلاقة الزوجية الناجحة

الجمعة، 24 يوليو 2015
أسس العلاقة الزوجية الناجحة

لا يكفي الحبّ لعيش حياة زوجيّة ناجحة، فنجاح الحياة بين الشريكين يتطلب التضحية والتقيّد ببعض الخطوات التي تعتبر أسس العلاقة الزوجيّة الناجحة. نعرّفك عزيزتي في التالي إلى هذه الأسس والخطوات، طبّقيها واختبري نتيجتها بنفسك.

 

تعاملي بطيبة مع الآخرين ومع الذات

 

فكري للحظة بطريقة عيشك ليومك، هل تقضين يومك بانتقاد شريكك لصفات لا تحبينها فيه أو أنك تتذمرين ولا يعجبك العجب. عزيزتي، عاملي نفسك والآخرين بالعطف والطيبة بما في ذلك شريكك، وليكن هو أولوية لديك. كوني رحومة ومتعاطفة معه ومستمعة له. بالنسبة للرجل شعوره بالرحمة والطيبة من قبلك يفرحه أكثر من الغضب أو الحكم المسبق أو النقد أو الإغضاب أو اللوم أو المقاومة أو الإنسحاب.

 

خطوات بسيطة تمنحك حياة زوجية سعيدة

 

تحميل الشريك المسؤوليّة الشخصيّة للمشاعر

 

الأشخاص الذين يحبّون شريكهم لا يجعلونه يشعر بأنه مسؤول عن مشاعرهم، فعندما يشعرون بالغضب، والأذى، والضغط، والاستياء، أو العار، فهم ينظرون إلى أفكارهم الخاصة وسلوكهم الذي قد يسبّب مشاعرهم المؤلمة، فلا يلومون الشريك على تصرفاته ولا يرون أنفسهم كضحايا لاختيارات شريكهم. هذا خاطئ عزيزتي عليك وزوجك أن تلفتا نظر بعضكما إلى أخطاء كليكما التي تجرح المشاعر، وعلى ذلك أن يتمّ بطريقة هادئة وبالحوار دون لوم ما يعزز العلاقة بين الإثنين.

 

تنظيم العلاقة

 

الأشخاص الذين يعيشون في علاقات ناجحة يتحملون مسؤولية إدارة وقتهم وفراغهم بطرق تسعدهم وتساعد شريكهم. فهم يتأكّدون بأنّ لديهم وقتاً كافياً مع بعضهم البعض للكلام، والتعلّم، وحلّ النزاع، واللعب وممارسة العلاقة الحميمة. كما يتأكدون من أنهم يقضون وقتاً مع الأطفال، ووقتاً لأداء الأعمال الرتيبة، ووقتاً للعمل والاسترخاء. كما يتعاونان في تنظيم وترتيب حياتهما وبيتهما دون تحكم أو تسلط.

 

المسؤولية المالية

 

إذا أردت علاقة سعيدة ومتينة عليك إدارة أموالك مت بطريقة لا تسبّب الإجهاد للشريك. لا تبذّري المال بل أشعري زوجك بأنك تقدّرين تعبه. ضعي مع زوجك ميزانية لكل شيء وتوليا إدارتها معاً. وإذا كنت امرأة عاملة، كوني كريمة مع زوجك وبيتك فلا بأس إن أنفقت بضع مرات على المنزل، سيجعل ذلك زوجك فخوراً بك كما سيشعر بأنه سند لك.

 

اتبعي هذه النصائح لتحصلي على حياة زوجية ممتعة

 

إهتما لصحة بعضكما

 

الشريك المحبّ يهتمّ بصحّة شريكه فيهتم لطعامه وشرابه ونمط حياته الصحّي كما يهتم لصحته الشخصية كي لا يسبب الخزن لشريكه في حال أصابه مكروه.