حادثة عنف جديدة تُسجّل… أم تسكب الماء المغلي على ابنتها لترّبيها “على طريقتها”!
امومة
حادثة عنف جديدة تُسجّل... أم تسكب الماء المغلي على ابن...
حقائق مهمّة عن الحقن الصناعي نكشفها لكِ
امومة
حقائق مهمّة عن الحقن الصناعي نكشفها لكِ
LIKES

هل لطفلكِ الكثير من وقت الفراغ؟ استغليه بطرق مفيدة

الأربعاء، 31 مارس 2021
تعليق
أضيفي تعليق
هل لطفلكِ الكثير من وقت الفراغ؟ استغليه بطرق مفيدة

مع إنتشار فيروس كورونا حول العالم واضطرار الناس للبقاء في المنزل، كباراً وصغاراً، تحتار الأمهات في استغلال وقت الفراغ عند الطفل عبر القيام بأمور مفيدة. لذلك، نستعرض لكِ عدّة أفكار تساعد في استغلال وقت طفلكِ بأفضل الطرق. ونلفت انتباهك في البداية الى أهمية تقسيم وقت طفلكِ خلال النهار، بين الدراسة أو التعليم عن بعد، وبين الراحة والاسترخاء، وبين استغلال وقت الفراغ بأمور مختلفة عن اللعب والركض.

الرسم والتلوين

يعتبر الرسم والتلوين من الألعاب الممتعة جداً بالنسبة للأطفال الصغار، لذا يمكنكِ احضار لطفلكِ دفتر رسومات للشخصيات الكرتونية التي يحبها من أجل أن يلوّنها، كما يمكنكِ أن تكتفي بإعطائه أوراق بيضاء ليرسم ويلوّن عليها كما يريد. هذه الطريقة تساعده على تنمية بعض المهارات الحسية للطّفل، والتنسيق بين الألوان.

قراءة قصص

بالإجمال لا يحبّ الأطفال القراءة كثيراً بل يفضّلون اللعب، لكن هل جرّبتي احضار لطفلكِ قصة لبطله الكرتوني ليستمتع بقراءتها؟ أو هل جرّبتي شراء له قصة حول أمور تهمّه كالفضاء والكواكب؟ هذه الطريقة مناسبة جداً لاستغلال وقت طفلكِ، سواء قبل النوم أو حتى بعد تناول الغداء، كما أنها تنمي فكره وخياله.

كيف تنظّمين وقت طفلك خلال فترة العزل المنزلي؟

أنشطة ممتعة غير مكلفة

من المهمّ جداً تعليم الأطفال حول أهمية الحفاظ على الطبيعة وفرز النفايات. لذلك، هناك أنشطة ممتعة يمكن لطفلكِ القيام بها وهي غير مكلفة، تتمثّل عبر استخدام الأشياء القديمة وإعادة استخدامها في صنع أشياء أخرى جديدة، أي اعادة التدوير. مثلاً، يمكنه استخدام عبوات المياه البلاستيكية الفارغة لتحويلها الى مقلمة، أو للزراعة فيها وتزيين المنزل. وهذه طريقة مبتكرة من أجل استغلال وقت الفراغ عند الطفل الصغير.

ترتيب المنزل

ليس من الخطأ أن يشارككِ طفلكِ بترتيب المنزل خلال وقت فراغه، هذه الطريقة تساعده على تحمّل المسؤولية، حيث يعتبر نفسه فرداً نافعاً وجزءاً من أفراد المنزل. فاطلبي منه تجهيز المائدة، أو ترتيب أغراضه، أو صناعة الحلوى معكِ.

استخدام تطبيقات الهاتف التعلّمية

صحيح أننا في عصر التكنولوجيا وأن الاطفال يقضون الكثير من الوقت وهم يشاهدون "اليوتيوب"، لكن هذا الأمر غير مفيد! لذلك، قومي بتحميل تطبيقات مفيدة لتعلّم أشياء جديدة مع طفلك وتثقيفه.