صفات برج الحوت
حياة زوجية
اليكِ كل صفات برج الحوت
قواعد الاسرة الناجحة
حياة زوجية
العائلة هي أساس المجتمعات... فاحرصي على إرساء هذه القو...

هل يموت الحب بعد الزواج؟

السبت، 10 يناير 2015
الحب بعد الزواج

التعارف قبل الزواج هي مرحلة ضرورية تتيح للعاشقان اكتشاف شخصية بعضهما البعض والتعرف على أطباعهما المختلفة ومدى تقارب وجهات النظر بينهما، فيقرران إما الانفصال والابتعاد عن بعضهما البعض أو الارتباط والزواج. ولكن الحب في الحياة الزوجية قد يكون محط انتقادات كثيرة وتضارب في الأفكار أيضاً، ففي حين يؤكّد البعض أن الحب بين الزوجين يكون أقوى وأكثر رومنسية في الحياة الزوجية، ينفي البعض الآخر من الناس مشددين على أنّ "الزواج مقبرة الحبّ" بمعنى أن الزواج يقضي على الحب ويلغيه. فكيف يكون إذاً الحب بعد الحياة الزوجية؟ أيكون أكثر واقعية أو رومنسية؟.

 

- حب يستمر رغم الخلافات

يشدد خبراء العلاقات العاطفية على أنّ "الحبّ الذي ينتهي ويزول بعد الزواج، لم يكن حبّاً يوماً بل مجرّد نزوة عابرة"، مؤكّدين أنّ "الحب الحقيقي يستمرّ على رغم الارتباط ومسؤولياته الكثيرة، والحبّ الحقيقي يستمرّ رغم الصعوبات الكثيرة التي تعترض الزوجين الذين يقدمان التضحيات لانجاح العلاقة الزوجية".

 

اليك بعض الاسباب التي تدفعك الى الزواج

 

- حبّ مبني على الحقائق

كذلك، إذا استمعنا الى قصص الحبّ نجد أنّ غالبية العشاق يفضّلون الحبّ بعد الزواج لأنه يكون أكثر واقعية، شرط ألا يتغيّر الزوجان كثيراً ويتخليان عن الرومنسية التي تعتبر المفتاح الرئيسي لاستمرار الحبّ بينهما. ويقول الخبراء أيضاً أن الحب بعد الزواج يكون أكثر قوّة ومتانة لانه يكون مبنياً على الحقائق الملموسة لا الأوهام.

 

- حب يموت بعد الزواج

ولكن في المقابل، ثمّة من يعتقد أن الحبّ يموت بعد الزواج. ويفسّر خبراء العلاقات العاطفية سبب ذلك، بتخلّي أحد الطرفين عن الاهتمام بالآخر ومعاملته بأنانية، أو ربما بعدم تفهم الزوجة لحاجات زوجها، وهنا تجتاح المشاكل الزوجية الحياة بين الزوجين ويبدأ الحبّ بالتراجع شيئاً فشيئاً لينتهي بعد فترة مخلفاً وراءه الألم والمعاناة.

 

لماذا تتغير حياتك بعد الزواج؟

 

- تنمية الحب بين الزوجين

وبالتالي يدعو خبراء العلاقات العاطفية الأزواج الى تنمية حبهم بعد الزواج. ويشددون على ضرورة أن يعمل الزوجان بتصميم وإرادة على إنجاح ذلك الحب وتغذيته بمختلف المشاعر الجميلة والتصرفات اللائقة به والإضافات التي تعوضه عن خروجه من عالم الأحلام إلى عالم الواقع، والابتعاد قدر الامكان عن الانانية.