كيف أعلّم طفلي الجلوس على مقعد السيارة - أنوثة
امومة
هكذا تعلّمين طفلك الجلوس بسهولة على مقعد السيارة!
طفلي لا يناغي – أنوثة
امومة
طفلك لا يناغي؟ إنتبهي فهذه إشارة لإصابته بهذه الحالات ...

هل من المقلق أن يخرج طفلك الرضيع لسانه كثيراً؟

الخميس، 09 يناير 2020
الرضيع يخرج لسانه كثيراً – أنوثة

تلاحظ الأم أحياناً أنّ طفلها الرضيع يقوم بإخراج لسانه من فمه كثيراً، ما يمكن أن يطرح لديها التساؤلات، ويسبب لها الخوف والقلق على صحته. وفي موضوع اليوم سنكشف لك الأسباب الكامنة وراء اخراج الطفل للسانه وسنحدد لك متى يكون الأمر طبيعياً ومتى يدعو لاستشارة الطبيب. 

هل تقميط الطفل الرضيع صحي؟

ما هي الأسباب العادية التي تدفع الطفل إلى اخراج لسانه من فمه بشكل مستمر؟

- في بعض الحالات، يعبّر الطفل الرضيع عن احساسه بالجوع أو الشبع من خلال اخراج لسانه من فمه وذلك بدلاً من البكاء.

- وفي حالات أخرى، يقوم الطفل بإخراج لسانه وذلك خلال أولى تجاربه مع الطعام الصلب حيث لا يكون مستعداً بعد لتقبل هذا النوع من الوجبات، فيستخدم لسانه لإخراج الأكل كطريقة يحمي بها نفسه من الاختناق، وغالباً ما يحدث ذلك في الشهر السادس حيث تبدأ الأم بإدخال الأغذية القاسية إلى نظام الصغير الغذائي.

- يستعين الرضيع بلسانه في بعض الأوقات للتفاعل مع والديه واللعب معهما أو تقليد حركات وجههما.

- ومن الممكن أن يكون اخراج الطفل للسانه من الفم مجرّد عادة لديه.

- يستخدم الطفل الصغير لسانه خلال فترة التسنين بشكل كبير فنراه يخرجه من فمه بشكل مستمر ويحركه بهدف تدليك لثته لتخفيف آلامه.

- وأيضاً لترطيب شفاهه عند جفافها، يلجأ الطفل إلى اخراج لسانه من فمه.

ما هي الحالات المرضية التي تدفع بالطفل إلى اخراج لسانه من فمه؟

- عند وجود خلل في فم الطفل أو على مستوى عضلات الفك، يعمد الصغير إلى اخراج لسانه ويصاحب هذا الفعل سيلان اللعاب، كما وستلاحظ الأم في هذه الحالة أن رضيعها يعاني من صعوبة بالأكل وهنا ستحتاج إلى استشارة طبيبه المعالج على الفور.

- وقد يضطر الطفل ايضاً إلى اخراج لسانه بشكل مستمر وذلك لكبر حجم الأخير بسبب زيادة كمية الأنسجة فيه والتي تحدث نتيجة لارتفاع معدلات هرمونات النمو أو قصور الغدة الدرقية. لذا اذا لاحظت الأمّ أي أمر لافت من ناحية حجم اللسان، من الضروري التواصل مع الطبيب.

طفلك وزنه قليل؟ هذه النصائح لك إذاً!

- في حالتي ضيق الحنك أو صغر حجم الفك السفلي، يضطر الرضيع إلى اخراج لسانه بشكل غير مقصود من فمه لأنه غير قادر على تثبيته في مكانه نظراً لصغر حجم فكه. وهذا أمر سيلاحظه الطبيب دون شكّ خلال الزيارات المتواصلة للمتابعة.

- أحياناً يخرج الطفل لسانه خلال عملية التنفس من الفم وذلك عندما يكون غير قادر على استنشاق الهواء بشكل جيد من أنفه بسبب اصابته بالزكام أو الاحتقان او معانته من اللحمية في سن صغير. ويمكن للطبيب أن يحدّد وجود مثل هذه المشكلة ويقترح عليكِ الحلول المناسبة.