الرضاعة الليلية
امومة
خطوات تساعدك على وقف الرضاعة ليلاً
مساعدة الطفل على التحدث
امومة
كيف تساعدين طفلك على التحدث؟

السمنة عند الاطفال بين الاسباب والعلاجات

الأربعاء، 18 مايو 2016
السمنة عند الاطفال

تعد السمنة عند الاطفال اكثر ما توجه الجيل الصاعد من الأولاد، نظراً للتطور التكنولوجي الكبير الذي يحد من حركتهم اضافة الى المأكولات الغير صحية والدسمة التي تحيط بغذائهم، فما هي أسباب السمنة عند الاطفال وكيف يمكن علاجها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

وللأطفال ريجيم أيضاً!

 

أسباب السمنة عند الاطفال

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للسمنة وزيادة الوزن عند الاطفال منها:

 

- العادات اليومية السيئة: هناك الكثير من العادات اليومية السيئة التي يتعرض لها اطفالنا لعل ابرزها وأكثرها تأثيراً هي الأكل أثناء مشاهدة التلفاز، وتناول العشاء قبل النوم مباشرة، وعدم تناول وجبة الإفطار.

 

- الخيارات الغذائية الخاطئة: ان الحياة السريعة التي نعيشها تجهلنا نؤذي في بعض الأوقات اطفالنا في غذائهم كاعطائهم الوجبات السريعة، والطعام المقلي، والحلويات العالية السعرات.

 

- قلة النشاط البدني: ان التكنولوجيا التي دخلت حياتنا وتعلق الأولاد بها جعلتنا من المجتمعات القليلة الحركة والرافضة لممارسة النشاطات الرياضية.

 

- العوامل الوراثية: ان العوامل الوراثية تلعب دوراً ايضاً في زيادة السمنة عند الاطفال حيث يكون هناك خلل وظيفي في الجينات، ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد والديه بديناً نتيجة الظروف البيئية المشتركة.

 

علاج السمنة لدى الاطفال

 

تختلف العلاجات السمنة لدى الاطفال باختلاف الاسباب وشخصية كل طفل، الا ان هناك قواعد عامة يمكن اتباعها للتخفيف من هذه المشكلة التي تصيب أولادنا ومنها:

 

- تطبيق نظام غذائي على الطفل تحت اشراف اخصائية تغذية، لعدم التأثير على نموه.

 

- عدم اتباع اي حمية غذائية للتقليل من وزن الطفل الذي لم يتعدى عمره السبع سنوات لأن هذا العمر هو للنمو وبالتالي يجب العمل على تنظيم غذائه لا انقاص وزنه.

 

- عندما يتعدى عمر الطفل السبع يمكن عندها العمل على انقاص وزنه بمعدل كيلوغرام شهرياً شرط أن يكون تحت اشراف اخصائية تغذية.

 

- لا يجب أن نحرم الطفل من تناول السكريات لكي لا يتناولها سراً.

 

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

 

- اشتري حجماً صغيراً من الوجبات السريعة لاطفالك إن أصروا على تناولها، وقدمي لهم قطعاً صغيرة من الحلوى.

 

- اجعلي اكل أولادك متوازناً دائماً وادخلي الحبوب الكاملة الى طعامهم، مع مراقبة ما يأكلون في المدرسة.

 

- يجب منع الأولاد من تناول الطعام امام التلفزيون، وعدم مكافأتهم بالطعام.