العزوبية مصدر للسعادة
حياة زوجية
السعادة في العزوبية أيضاً!
كيفية التعامل مع زوجة الإبن
حياة زوجية
كيف يجب ان اتعامل مع زوجة ابني؟

ما الذي يدفع ولدك للهروب من المدرسة؟

الإثنين، 12 أكتوبر 2015
الهروب من المدرسة

في الآونة الأخيرة، زادت معاناة المدارس من مشكلة هروب الطلاب. وهي ظاهرة بالغة السوء، لا يقتصر أثرها على الطالب وحده إنما يتخطى ذلك ليصل للاسرة والمجتمع ككل.  لذا يحاول موقع "أنوثة" أن يسلّط الضوء على هذه المشكلة وتقديم بعض الحلول.

 

خطوات تساعدك على تهيئة طفلك للعودة الى المدرسة

 

أسباب هروب الطلاب من مدارسهم

 

عند فقدان الطالب للرغبة بالتعلم، سيفعل كل الأمور ليتغيب عن الدراسة .والروتين المدرسي قد يكون أمر يسبّب الملل للطلاب، بسبب إفتقار المناهج التربوية للتنشيط والتجديد فيها . إلى جانب سوء معاملة الطلاب في المدارس وتعريضهم للاهانة أو الضرب. كما أنّ الإهمال الأسري للطالب وعدم متابعته يسهّل كثيراً هرب الطلاب المستمر . بالإضافة إلى رفاق السوء الذين لا يتوقفون عن التحريض والدفع لرفاقهم للهرب وترك المدرسة. وتفتقر بعض المدارس للقوانين الصارمة والرادعة للطلاب، التي تدفعهم للتقيد والانضباط. بالمقابل، وجود انضباطات صارمة جداً وقيود قوية، أمر قد يزعج البعض ويدفعهم للهرب.

 

التغذية السليمة تحمي أطفالكِ في المدرسة

 

التعامل مع هروب الطالب

 

 

يجب توجيه وتوعية الأهل أولاً من قبل الأساتذة، بما يتعلق بمستقبل أولادهم وبأهمية العلم ودفعهم للإستمرار. واطلاعهم عن كثب على رفاق أبنائهم لمعرفة رفاق السوء وتنوير أولادهم. كما يجب العمل على الطلب بإمداد المدارس بأساتذة قادرين على إدارة المدارس والتعليم، والمطالبة من قبل الأهل بوجود قوانين ضابطة في المدارس تقف في وجه الطلاب الذين يهربون وتمنعهم من الاستمرار بالسير في هذا الطريق .إلى جانب التحديث والتطوير المستمر بالمناهج التربوية وبالأساليب التعليمية لإخراجها من قيد الروتين والملل.

 

عند حدوث حالة هرب من قبل الطلاب، لا يجب أن يكون العلاج عنيفاً وصارماً، بل بالحوار ليتمكن الأهل من معرفة الأسباب الحقيقية التي دفعت هذا الطالب للهرب، ومعالجتها.