كيف تتخلّصين نهائياً من حكّة فروة الرأس؟
صحتك
كيف تتخلّصين نهائياً من حكّة فروة الرأس؟

كلّ ما تريدون معرفته عن بقع الشمس مع د. سمر خليل

الإثنين، 19 سبتمبر 2022
كلّ ما تريدون معرفته عن بقع الشمس مع د. سمر خليل

- بالتعاون مع د. سمر خليل

بقع الشمس (Solar Lentigo) من المشاكل الجلدية الشائعة، والتي تترك أثرها بشكل واضح على البشرة وحتّى يصعب اخفاءها بالمكياج. فما هو السبب وراء ظهور هذه البقع؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ وكيف يكون العلاج في حال ظهورها؟ كلّ التفاصيل تكشفها طبيبة الجلد د. سمر خليل.

- لماذا يمكن أن تؤدي الشمس الى ظهور بقع جلدية؟

أشعّة الشمس يمكن أن تؤدي الى ضرر في الخلايا الجلدية، ومنها الصبغية أي تلك التي تفرز اللون. فعند التعرّض المفرط للشمس ودون أي حماية، تقوم هذه الخلايا بافراز لون أكثر، ما يؤدي الى تشكّل البقع.

- هل هناك أشخاص معيّنين معرّضين اكثر للبقع من غيرهم؟

يمكن ملاحظة هذا النوع من البقع لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، لكنّها يمكن ان تظهر على البشرة الداكنة أيضاً. وعموماً فانّ الأشخاص الأكثر تعرّضاً للشمس في حياتهم اليومية هم المعنيين أكثر بظهور هذه البقع. كما أنّ التقدّم بالعمر عامل مؤثر في هذا الجسم، فمع مرور السنوات يتعرّض الجلد أكثر فأكثر لأشعّة الشمس.

كيف تهتمين بصحّة بشرتكِ؟ اليكِ الخطوات

- هناك أشخاص يطبّقون الواقي الشمسيّ ويشكون في الوقت نفسه من هذه البقع، لماذا؟

يجب الحرص على اتباع بعض الخطوات الاساسية عند تطبيق الواقي الشمسيّ لكي يكون فعّالاً في الحماية: أولاً، يجب أن تكون الكمية المطبّقة كافية وأن تغطّي كلّ المنطقة المكشوفة للشمس. ثانياً، يجب تكرار تطبيق الواقي كلّ ساعتين عند التعرّض المباشر للشمس.

فتطبيق الواقي مرّة واحدة أو بكمية غير كافية لن يكون له التأثير الوقائي المطلوب.

- هل هناك اجراءات وقائية اخرى يمكن القيام بها غير تطبيق واقي الشمس؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتطلّب عملهم البقاء تحت الشمس لساعات طويلة، لذا يجب أن يرتدوا ملابس واقية من اشعة الشمس، وحتّى هناك قفازات مخصّصة لذلك لليدين. وفي حال عدم توفّرها، يمكن تطبيق الواقي الشمسيّ على بشرة اليدين أيضاً.

كما يجب الاستفادة من أي فترة راحة للجلوس في الظلّ بدل البقاء تحت الشمس.

- هل من ضرر صحيّ يمكن أن ينتج عن هذه البقع؟

هذه البقع الجلدية لا تتحوّل الى ورم سرطانيّ. لكن يجب التنبّه الى أمرين:

1- الأشخاص المعرّضين لهذه البقع هم في الوقت نفسه معرّضين أكثر لسرطان الجلد.

2- يمكن للشخص غير المختصّ ألا يدرك كيفية التفريق ما بين البقع الجلدية وبقع سرطان الجلد، لذا يجب على الطبيب الاختصاصيّ فحصها.

- كيف يمكن علاج هذه البقع الجلدية؟

هذه البقع الجلدية لا يمكن علاجها بالكريمات، فتلك المفتّحة يمكن أن تخفّف من لونها لكن لا تزيلها. لذا فانّ العلاج يكون في العيادة الطبيّة عند طبيب الجلد الذي يمكن أن يلجأ الى العلاج بالتبريد (Cryotherapy) الفعّال في علاج الأمراض الجلدية، أو الليزر الذي يستهدف التصبّغات الجلدية ويعالجها بالعمق.

وغالباً لا يكون هناك حاجة لجلسات متكرّرة للحصول على النتائج المطلوبة، لكن الأكيد أنّ الشخص يجب ان يظلّ متبعاً للاجراءات الوقائية لأنّ البقع يمكن ان تظهر لديه مجدداً في أي وقت.

في حال كان لديكم أي أسئلة حول بقع الشمس او أي مشكلة جلدية أخرى، يمكنكم حجز موعداً لاستشارة الكترونية مع د. سمر خليل عبر www.sohatidoc.com