نصائح للإستمتاع بفترة النفاس
امومة
كيف تستمتعين بفترة النفاس؟
ماذا يجب أن يعرف كلّ رجل عن الأبوة؟
امومة
ماذا يجب أن يعرف كلّ رجل عن الأبوة؟
LIKES

كيف يتأثر الطفل باكتئاب والدته بعد الولادة؟

الإثنين، 12 فبراير 2018
تعليق
أضيفي تعليق
تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الطفل
تعاني العديد من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن ألا يتنبهن الى أنّ هذا الاكتئاب يمكن أن يؤدي الى الكثير من الآثار الجانبية على صحتهن، وعلى صحة اولادهن. لذا موقع أنوثة خصص لك في هذا الموضوع بعض المعلومات التي تحتاجين الى معرفتها حول تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الطفل. 
 
ما هو تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على الحمل؟
 
- تأثر الطفل باكتئاب والدته بعد الولادة نتيجة عدم قدرتها على الاهتمام به بطرقة مفعمة بالحب والحنان والرعاية، لذا غالباً ما تتسم عواطفها بالبرودة والجفاف العاطفي، فيعاني الطفل حينها من بعض الاهمال على الصعيد النفسي، ويمكن أن يترك آثاره السلبية على صحته النفسية على المدى البعيد في حال لم تتدارك الام هذا الامر سريعاً، والعمل على معالجته والتخلص من هذا الاكتئاب. 
 
 
- أيضاً من أبرز الآثار الجانبية على صحة الجنين عندما تعاني الام من اكتئاب ما بعد الولادة هو عدم الحصول على الرعاية المناسبة والغذاء المناسب، حيث تتأثر الرضاعة في هذه الحال، وتصبح الام شديدة التشنج ما يحول دون إفرازها للحليب بالكمية المناسبة للرضاعة، وبالتالي فإن الطفل لن يحصل على الغذاء المناسب له من الرضاعة في هذه المرحلة. عليك في هذه الحال التوجه الى الطبيب فوراً لمعالجة الامر. 
 
- كما وأن الطفل يتأثر كثيراً بمزاج والدته، فحيي تكون الام شديدة الاكتئاب والحزن، فإن هذا الامر يمكن أن يشعر به الطفي بسرعة، كونه يكون أشد ارتباطاً بها، ما يجعله يعاني بدوره من هذه المشكلة، وقد تظهر من خلال عدائيته أو رفضه للأكل أو بكائه المستمر. في هذا الاطار، يتوجب عليك أن تكوني أكثر حذراً حين تلدين وأن تفكري بأن الطفل قد يتأثر بأبسط الامور التي تقومين بها. 
 
 
- كما من المهم أن تعلمي أن اكتئاب ما بعد الحمل، يترك آثاره على الطفل من حيث التصرفات والفكر والحركة، فحين تكون الم سعيدة ،يصبح الطفل أقل كآبة وحزناً، بل على العكس يصبح أكثر راحة في التعامل مع الآخرين وإن كان لا يعرفهم، فهو يشعر بفرح والدته. أما في حال كانت كئيبة، فإن هذا الامر يبدو واضحاً من خلال تصرفات الطفل تجاه الآخرين، فيكون رافضاً لهم، ولا يبتسم لهم.