خفايا الزواج الثاني
حياة زوجية
خفايا يجهلها الكثيرون عن الزواج الثاني
مؤشرات لعلاقة غير سليمة بين الزوجين
حياة زوجية
مؤشرات تكشف عن علاقة غير سليمة بين الزوجين

ما تأثير عدم الثقة بالنفس على الزواج؟

الثلاثاء، 27 يناير 2015
تأثير عدم الثقة بالنفس على الزواج

إن إنعدام الثقة بالنفس ليست بظاهرة جديدة، وإنما هي قديمة وتستند الى الكثير من الأسباب. وإن اسباب عدم الثقة بالنفس تختلف باختلاف الشخصيات والخبرات التي عاشها الانسان في معرض حياته. وأكدت دراسة اجتماعية برازيلية أنّ مشكلة عدم الثقة بالنفس تظهر كثيراً في اوساط السيّدات اللواتي يعادين أنفسهن بسبب عدم الرضا الذاتي عن أشكالهن أو تدني مستوى الثقة بالنفس. ووجدت الدراسة أيضاً أنّ "بعض النساء يقللن من شأن أنفسهنّ وينتقدن أنفسهنّ، وهذا ما يؤثّر سلباً على الحياة الزوجية". فما هو إذاً تأثير عدم الثقة بالنفس على الزواج؟.

 

1- غياب العقلانية: وجد الباحثون أنّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين العواطف وتقدير الذات، وعلى المرأة إيجاد التوازن بينهما. مؤكّدين أنّ "الاعتماد على العواطف فقط يؤدي إلى عدم النظر للأمور بعقلانية"، وهذا ما يؤثّر بالتالي سلباً على الحياة الزوجية وقد يؤدي الى مشاكل زوجية.

 

مخاوف تقف عائقاً في وجه السعادة الزوجية

 

2- مشاكل زوجية وخلافات: أشار الباحثون الى أنّ غالبية الرجال يفضّلون المرأة التي تملك ثقة بالنفس وتعرف ما تريد وتنجح في تحديد خياراتها جيّداً، والعكس صحيح. وبالتالي فإنّ غياب الثقة بالنفس لدى أحد الطرفين قد يؤدي الى خلافات حادّة بينهما قد تكون سبباً لانفصالهما.

 

3- عدم المساواة: من المشاكل التي قد تنتج عن عدم الثقة بالنفس، ذكر القيّمون على الدراسة الشعور بعدم المساواة. فحكماً، عندما يظهر أحد الطرفان ثقة كبيرة بالنفس في حين تنعدم الثقة بالذات لدةى الطرف الآخر، سيظهر خللاً في العلاقة وعدم توازن يتجلّى بعدم المساواة. وفي هذه الحالة يفرض من يتمتّع بثقة بالنفس آرائه على الشريك الذي يشعر بالدونية، وهذا ما لا يكون مقبولاً في الحياة الزوجية.

 

ما هي أسباب الغيرة الزوجية؟

 

4- الغيرة الزوجية: كذلك، يؤدي انعدام الثقة بالنفس الى عيش نوبات من الغيرة المفرطة أي الغيرة الجنونية التي تؤذي الزواج وتضرّ به. وغالباً ما يكون سبب تلك الغيرة هو الخوف من فقدان الشريك أو خيانته لها.

 

5- العدوانية: أكّد علماء النفس أنّ من لا يشعر بثقة بالنفس يميل الى العدوانية للتعبير عن ذاته، وهذا ما يزعزع الاستقرار في الحياة الزوجية.