كرة القدم تودّع أسطورتها… دييغو مارادونا أحزن العالم برحيله!
سيرة المشاهير
كرة القدم تودّع أسطورتها... دييغو مارادونا أحزن العالم...
درة زروق أشعلت الخلاف بين عمرو دياب ودينا الشربيني… والسبب حفل زفافها
يوميات المشاهير
درة زروق أشعلت الخلاف بين عمرو دياب ودينا الشربيني... ...

سلاف فواخرجي: لفصل الدين عن الدولة!

الخميس، 26 نوفمبر 2020
سلاف فواخرجي: لفصل الدين عن الدولة!

استضاف الصحفي جعفر عبدالكريم النجمة السورية سلاف فواخرجي خلال برنامج "جعفر توك" الذي يُعرض على قناة "DW عربية" من برلين، وشكّل اللقاء حوار من نوع آخر، أدلت خلاله الفنانة سلاف تصريحات جريئة في السياسية والحريات الدينية الى جانب الحديث عن الفن.

سلاف فواخرجي مع فصل الدين عن الدولة!

توجه جعفر عبدالكريم بسؤال سلاف عن رأيها في فصل الدين عن الدولة، ليكون جوابها حاسماً على الفور بالقول: "مع جداً طبعاً" ما أثار استغراب الصحفي جعفر، فعاد وسألها برأيها عن المبدأ الذي يفرضه الدستور السوري بأن يكون رئيس الدولة من الديانة المسلمة، فجاوبت سلاف برفض هذا المبدأ وقالت: "أنا ضدّ هذا المبدأ طبعاً لأنه غير صحيح". وتابعت بالقول: "لا يجوز تسمية دين للرئيس، لأن الدين شيء والسياسة شيء آخر".

“رسائل الكرز” من اخراج سلاف فواخرجي: قصّة حبّ رومنسية على أرض الجولان!

"سوريا مجموعة أديان وطوائف"

وعرض جعفر على الشاشة نص المبدأ الثالث من الدستور السوري وردّده: "هنا نرى المادة الثالثة، دين رئيس الجمهورية هو الإسلام، الفقه الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع"، وسألها اذا كانت تؤيد أن يكون الفقه الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع، ما رفضته سلاف، ذاكرة بأن "الفقه الإسلامي فيه كثير من البنود العظيمة لكن أنا ضد أن يصنف فقه أو قانون ضمن دين معيّن"، وتابعت بالقول بأن سوريا هي موطن للعديد من الأديان والطوائف"، لذلك يجب ألّا يسودها دين على آخر فيما يتعلق بتشريع القوانين.

أحترم الرئيس ولكن...

بعد مرور 9 سنوات على اندلاع الأزمة في بلادها، علّقت سلاف بالقول: "أنا أدافع عن أماني.. أنا أحترم الرئيس، لكن لا أدافع عن شخص، أنا أدافع عن بلد أعيش فيه.. هذه بلدي وهذا حقي".

وتعتبر سلاف بأن الجيش السوري ليس جيش نظام معين بل هو جيش البلاد كلّها، وشدّدت بأن موقفها هذا هو موقف وطني وليس سياسي. هذا التعليق جاء بعد عرض صورتها وهي ترتدي الزي العسكري الخاص بالجيش السوري. ونوّهت: "هذا جيش البلد المكون من كافة أديان وطوائف سوريا، إنه جيش بلدي مثل أي جيش بلد أصيل، لكن لا يدعى جيش النظام".

وانتقدت التقرير الذي أعدّته منظمة "Human Rights Watch" الذي عرض جعفر مقتطفات منه، والذي ينتقد النظام السوري ويُظهر بأنه عرّض المواطنين السوريين لجرائم وانتهاكات. فردّت سلاف بالقول: "ياريت تطلع الأخبار الحقيقة.. نحن أيضا تعرضنا للقذائف في بيوتنا طوال الوقت، نذهب إلى العمل والقذائف حولنا، في دمشق وكل المحافظات.. أنا غادرت منزلي 3 مرات، لكن تلك الأخبار تروّج أكثر".

نحن نزيد تخلّفاً

حول مسلسل "شارع شيكاغو" الذي صنّف ضمن المسلسلات السورية الأكثر إثارة للجدل، بعدما ظهر فيه عدّة مشاهد جريئة كقبلات حميمة وغيرها، ضجّت مواقع التواصل بمشهد القبلة الذي أدته سلاف فواخرجي لأول مرّة وتعرّضت إزاءه الى كثير من الانتقادات. وعلى ذلك علّقت بالقول: "نحن نزيد تخلفاً".