متحف اللوفر
سفر
متحف اللوفر... تحفة بحد ذاته
جزر فرسان
سفر
تعرفي اكثر الى جزر الفرسان السعودية

جزيرة فيلكا الكويتية... جمال الطبيعة وعبق التاريخ

الخميس، 09 يوليو 2015
جزيرة فيلكا

يتنوّع الخليج العربي بالجزر الكثيرة التي تنتشر حول سواحل الدول العربية التي تشرف عليه، ومن بين هذه الجزر هي جزيرة فيلكا التي تتبع إدارياً حكم دولة الكويت، وتعتبر جزيرة فيلكا وبحكم موقعها الجغرافي المتميّز من أهم وأقدم الجزر التي عُرفت قبل التاريخ، وهذا ما أكدته الحفريات والآثار التي تمّ العثور عليها داخل الجزيرة، فجزيرة فيلكا الآن جزيرة كويتية تختلف جغرافياً عن بيئة دولة الكويت.

 

انشطة متنوعة


تقع جزيرة فيلكا في الخليج العربي وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية لسواحل الكويت، وتبعد عن السواحل الكويتية مسافة عشرين إلى ثلاثين كيلومتراً، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة حوالي ثلاثة وأربعون كيلو متراً مربعاً، أي يبلغ طول الجزيرة اثنى عشر إلى أربعة عشركيلو متراً، وعرض الجزيرة يبلغ حوالي ستة إلى ثمانية كيلومتراً، ويبلغ ارتفاع الجزيرة حوالي 10 امتار. وتتميز الجزيرة بالأراضي المنبسطة، فالسهول الموجودة فيها توفّر لسكان هذه الجزيرة الكثير من الأنشطة، حيث يستطيعون ممارسة الزراعة والصيد، وركوب الأمواج، والسباحة، فهي مركز جذب سياحي لأنّها من أجمل الجزر الكويتية حقيقة.

 

اروع المعالم السياحية في جزيرة سيسيلي الايطالية

 

التاريخ القديم والحديث


جزيرة فيلكا هي واحدة من الجزر الرائعة والتاريخية الشهيرة في الكويت. فهي الجزيرة التي تجمع بين التاريخ القديم والحديث للكويت. الجزيرة غنية بالمعالم الثقافية والتاريخية من مختلف العصور وتحديدا من نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى العصر الحديث.

 

تحتل هذه الجزيرة المرتبة الأولى سياحياً في الكويت، حيث أصبحت اليوم منتجعاً سياحياً يقصده الكويتيون للراحة، والاستجمام، وقضاء العطلات، فاليوم تنتشر في هذا الجزيرة الكثير من المنتجعات، والفنادق السياحية، والشاليهات، بالإضافة إلى منازل السّكان المحليين، ومن أبرز القرى على هذه الجزيرة قرية سعيدة التي تحتضن أهم الموانئ على هذه الجزيرة، وقرية الدشت، وقرية القرينية السّاحلية التي تهتم بصيد الأسماك، وقرية الصّباحية التي تشتهر بأشجار النّخيل والمياه العذبة، وقرية القصور وهي المنطقة التي تحتوي على المعالم الأثرية التّاريخية لهذه الجزيرة.