دول عربية بأجمل مناظر طبيعية… صور العاصفة الثلجية تجتاح السوشيل ميديا!
سفر
دول عربية بأجمل مناظر طبيعية... صور العاصفة الثلجية تج...
6 وجهات سياحية هي الأكثر شعبية خلال جائحة كورونا!
سفر
6 وجهات سياحية هي الأكثر شعبية خلال جائحة كورونا!
LIKES

هل صار جواز سفر لقاح كورونا ضرورياً؟

الجمعة، 19 فبراير 2021
تعليق
أضيفي تعليق
هل صار جواز سفر لقاح كورونا ضرورياً؟

لا شكّ أن السفر حول العالم بات حلماً للكثيرين، وذلك بسبب إنتشار فيروس كورونا واغلاق الدول حدودها أمام السياح. لكن اليوم بعد انتشار حملات التطعيم اقترب هذا الحلم من أن يصبح حقيقة. لكن قد يحتاج المسافر الى عنصر جديد يسمح له السفر بالاضافة الى تأشيرة الدخول، وهو جواز سفر كورونا.

شهادة لقاح كورونا

تتجه خطوط طيران دولية عدّة لفرض حصول المسافرين على شهادة تؤكّد تلقيهم لقاح كورونا كشرط أساسي من أجل السفر خلال الفترة المقبلة. كما أنه من المتوقع أن تطلب دول عدّة تقديم المسافرين شهادات اللقاح لكي يتمكّنوا من دخول حدودها، فتصبح شهادة اللقاح قاعدة جديدة من قواعد السفر في العالم.

إنقسام أوروبي

ينقسم القادة الأوروبيون حول فكرة إصدار جواز سفر لقاح كورونا، فرغم تمنّي بعض دول الاتحاد الأوروبي تبنّي المفوضية الأوروبية هذا المقترح، رفضت ذلك. واعتبرت رئيسة المفوضية أورسولا فون ديرلاين أنّ "موضوع الجواز الأوروبي المشترك ليس  سهلاً وهو سيقسّم المواطنين لمجموعتين، كما انّ بعض الناس لن يستطيعوا تلقي لقاح كورونا لأسباب صحية، لذلك علينا التفريق بين توثيق التطعيم لأسباب صحية بناءً على معايير دولية معمول بها وإبين صدار جواز سفر خاص بالمطعّمين لأجل السفر".

عادات يجب التخلّي عنها نهائياً بسبب فيروس كورونا

الدنمارك تصدر جواز سفر لقاح كورونا

رغم الانقسام الأوروبي، يبدو أن الدانمارك ستكون أول دولة منح الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، جواز سفر رقمياً يسمح لهم بالتنقل. وبالتفاصيل، كشف وزير المالية الدنماركي مورتن بويدسكوف، أنه "سيتمكن الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح من الحصول على جواز السفر الإضافي على هواتفهم المحمولة".

البحرين

أمّا في المنطقة العربية، فالبحرين هي من أول الدول التي بدأت باصدار جواز سفر رقميّ لمن تلقى التطعيم ضدّ فيروس كورونا. وكانت البحرين قد بدأت بالتلقيح يوم 25 ديسمبر الماضي.