تساقط الشعر يمكن أن يخفي وراءه مشكلة صحيّة! د. منى سابا تكشف التفاصيل
اطلالة ومكياج
تساقط الشعر يمكن أن يخفي وراءه مشكلة صحيّة! د. منى ساب...
أضرار غير متوقّعة للاكثار من تناول الخبز الابيض
انقاص الوزن
أضرار غير متوقّعة للاكثار من تناول الخبز الابيض
LIKES

كيف تحمين طفلكِ من السمنة خلال فترة التعليم عن بعد؟

الأربعاء، 03 مارس 2021
تعليق
أضيفي تعليق
كيف تحمين طفلكِ من السمنة خلال فترة التعليم عن بعد؟

التعليم عن البعد هو الاجراء الوقائي الذي اعتمدته المدارس لتفادي انتشار فيروس كورونا، الا أنه أدّى لخلق مشاكل نفسيّة وجسديّة للأطفال لا يجب على الاهل تجاهلها بل متابعتها لكي لا يكون لها تأثيرات طويلة الامد. ومن المشاكل المطروحة سمنة الاطفال بسبب التعلم عن بعد، فاذا كنتِ تعانين من هذه الحالة تابعينا لتعرفي كيف يمكن ان تحمي طفلكِ.

إنخفاض النشاط البدني

منذ إغلاق المدارس حول العالم بدأت التحذيرات ترتفع حول زيادة وزن الأطفال بسبب التعليم عن بعد، والجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر. وقد كشفت دراسة تابعة "لجامعة بوفالو" الاميركية (University Of Buffalo)، أن الإغلاق بسبب كورونا أثر بشكل سلبي على النظام الغذائي وعلى النوم وعلى النشاط البدني بين الأطفال، لافتةً الى أن النشاط البدني انخفض منذ بدء الإغلاق، بالوقت الذي ازداد استهلاك الأطفال للوجبات الإضافية غير الصحية.

السمنة عند الاطفال بين الاسباب والعلاجات

أمراض سمنة الاطفال بسبب التعلم عن بعد

الاصابة بالسمنة بين الأطفال يمكن ان يكون لها تبعات خطيرة منها ظهور أمراض عّدة عند الاطفال مثل السكري، الكولسترول، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، بالاضافة الى ضيق النفس، آلام المفاصل، اضطراب النوم. كما أن السمنة المفرطة تسبب اضطرابات نفسية وعاطفية.

طرق تجنب سمنة الاطفال بسبب التعلم عن بعد

أولاً، يجب على الطفل تناول 3 وجبات رئيسية غنيّة بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والفيتامينات، بالاضافة الى وجبتين خفيفتين بين الوجبات الاساسية تكونان من الفواكه او السناكات الصحيّة وليس الحلويات الغنية بالسعرات والدهون.

ثانياً، على الطفل ممارسة الرياضة بشكل منتظم، ما يسرّع عملية حرق الطعام. وننصح بممارسة بعض حركات السترتشينع بين الحصة مثل المشي في المنزل، أو القفز بالحبل وغيرها من الحركات التي تحرّك الجسم.

ثالثاً، على طفلكِ أن يعلم أن الطعام ليس للتسلية! فلا يجب وضع الطعام قرب الطفل خلال التعليم عن بعد، بل فقط عليه ابقاء زجاجة من الماء ويشرب منها بشكل منتظم.  

رابعاً، رغم أن التعليم عن بعد لا يتطلّب من الطفل الاستيقاظ باكراً ليتحضّر للذهاب الى المدرسة، لكن من الضروري أن ينام باكراً لأن هذا الأمر يقلل من الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

خامساً، خلال اجازة نهاية الاسبوع من المفيد اخراج الطفل من المنزل والذهاب مع الاهل الى أي مكان فيه طبيعة بعيداً عن اي اكتظاظ، فيمكن التخييم او قضاء يوم بكامله في الخارج ما يسمح له بالركض والتحرّك والتفريغ عن طاقاته ايضاً.

سادساً، بحال زاد وزن الطفل عن طبيعته، لا تترددي بعرضه على طبيب أو أخصائي تغذية من أجل تحديد علاج مناسب وحمية غذائية تناسب عمره.