خطيبة محمد عساف
يوميات المشاهير
خطيبة محمد عساف... من هي؟!
ليلى علوي وابنها خالد
يوميات المشاهير
ليلى علوي وابنها خالد... أمومة حقة خارج رباط الدم!

سميرة سعيد... الديفا العربية!

الأحد، 04 أكتوبر 2015
سميرة سعيد

فنانة مغربية اخترقت الحدود العربية لكل الدول، وانطلقت من المغرب إلى الوسط الفني العربي والعالمي، من خلال مشاركتها منذ طفولتها في برنامج للمواهب... إنها النجمة سميرة سعيد، الملقبة بالديفا. نتعرف عليها في بضعة أسطر عبر موقع أنوثة.

 

حياتها

 

 

ولدت سميرة سعيد، واسمها الكامل سميرة عبد الرزاق بن سعيد، في العاشر من كانون الثاني في العام 1959، في العاصمة المغربية الرباط. إلا أنها تعيش اليوم في مصر، حيث توالت نجاحاتها الفنية. تخرجت من كلية الآداب في المغرب، حيث تخصص في اللغة الفرنسية.

تزوّجت سميرة سعيد من الموسيقار هاني مهنا، في العام 1988، إلا أن زواجهما لم يستمر سوى سنوات قليلة، قبل أن ينفصلا في العام 1994. ثم تزوجت من رجل الأعمال مصطفى النابلسي، أيضاً في العام 1994، وأنجبت منه ابنها الوحيد شادي. ثم عادا وتطلقا، لتستمر حتى اليوم غير متزوجة.

 

بالصور إبن سميرة سعيد يذوب قلوب مراهقات العالم العربي

 

مسيرتها الفنية

 

 

تعتبر النجمة سميرة سعيد من أقدم الفنانات العربيات اللواتي لا يزلن يقدمن الأغاني حتى يومنا هذا. سنوات كثيرة أمضتها في مجال الفن، ويمكن القول أنها ترافقت في نشأتها مع سنوات أدائها، إذ إن مشوارها الفني بدأ في سن يافعة جداً. في عامها الثامن، شاركت سميرة سعيد في برنامج للمواهب من اعداد التلفزيون المغربي حيث غنّت لأم كلثوم، فلاقت استحسان الجميع نظراً لقدراتها الصوتية المميزة. أما مكتشفها الحقيقي، فهو الملحن عبدالنبي الجيراري. ولم تنتظر طويلاً لإصدار أغانيها الخاصة، ففي عامه التاسع  أصدرت أغانيها الأولى الخاصة: شكونا لأحبابنا وقل للمليحة، أثناء مشاركتها في مسلسل مجالس الفن والأدب.

وفي سن الثانية عشر، أصدرت سميرة سعيد شريطها الأول بعنوان لقاء؛ أما ألبومها الأول باللهجة الخليجية فأصدرته في العام 1977 في الإمارات وحمل عنوان بلا عتاب.

وفي العام 1978، إنتقلت إلى مصر حيث استقرت، وواصلت مشوارها الفني من هناك، إذ تعاملت مع كبار المؤلفين والملحنين، وتعرفت إلى الفنانين الكبار أمثال عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي.

 

إنجازاتها

 

 

- هي المطربة العربية الأولى التي غنت للعيد الوطني في الإمارات، وكان ذلك في العام 1978.

- هي المطربة العربية الأولى على صعيد النساء والرجال، التي تتلقى دعوة من البابا الراحل يوحنا بولس الثاني للمشاركة في حفل موسيقي ضخم تزامنا وانعقاد المؤتمر القرباني الإيطالي الثالث والعشرين، في إيطاليا عام 1997. وشاركت حينها في تريو بعنوان شجرة الإيمان والسلام (The Tree of Faith & Peace) يجسد الديانات المسيحية والإسلامية واليهودية.

- حائزة على جوائز الموسيقى العالمية وBBC International Music Awards.

- حائزة على وسام القائد من قبل الملك المغربي محمد السادس خلال احتفالات عيد العرش في العام 2009.

 

صور بسمة بوسيل في المغرب بدون مكياج

 

أعمالها

 

 

رصيد النجمة سيمرة سعيد حافل بالأعمال الناجحة، على الصعيدين العربي والغربي، إذ يضم حوالى 46 ألبوماً غنائياً و500 أغنية، حصدت من خلالها العديد من الجوائز.

نذكر بعضاً من أعمالها:

- الدنيا كدة (عام 1976)

- يا دمعتي هدي (عام 1978)

- خلاص حبينا (عام 1979)

- ليلة أنس (عام 1980)

- علمناه الحب (عام 1982)

- سيبك (عام 1986)

- يا ابن الحلال - ألبوم خليجي (عام 1987)

والجدير بالذكر أنها شاركت في التمثيل أيضاً، حيث كان له دور مميز في فيلم سينمائي واحد بعنوان سأكتب اسمك على الرمال، أنتج في العام 1978.