افضل فيتامين للحامل
جمال و صحة
اليكِ ما تحتاجينه من فيتامينات خلال فترة الحمل
ريجيم شهر رمضان
انقاص الوزن
اتبعي هذا الريجيم للمحافظة على رشاقتك في رمضان

كيف نصوم رمضان دون أي مشاكل صحّية؟

الأربعاء، 24 يونيو 2015
صيام رمضان دون مشاكل صحية

يعاني كثر خلال شهر رمضان من الشعور بالإنتفاخ، وآلام المعدة، والغازات، وعسر الهضم، والإمساك، والإسهال السريع، والكسل والإرهاق. غير أن الصوم بطريقة صحيحة يخلّصك من كل هذه المشاكل، لذلك نعرض عليك اليوم أسس الصوم الصحي الصحيح الذي يمكنك اتباعه وفرضه على عائلتك خلال رمضان، والاستمتاع بأجواء الشهر الفضيل بدل القلق من المشكلات الصحيّة التي قد تواجهك أو تواجه أحد أفراد الأسرة.

- الإبتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون. فالصوم مفيد جداً لمرضى ضغط الضغط ومن يعانون من السمنة لأنه يساعد على حرق الدهون وخفض معدل الكولسترول المتراكم في الدم. غير أن الإفراط من تناول الأطعمة الغنية بالدهون سيطيح بكل هذه الفوائد خصوصاً مع تناول الحلويات الدسمة بعد الإفطار، ما يصيب الذين يعانون من هذه الأمراض بتدهور إضافي في الصحّة، ويؤدي أيضاً إلى الشعور بالتخمة والإنتفاخ، وإرهاق الجهاز الهضمي والتعب.

- تناول الطعام بتمهّل وبكميّة معتدلة، فالإفراط في تناول الطعام بطريقة عشوائية يرهق الكبد. وتعتبر فترة الصوم فترة مثاليّة يتخلص فيها الكبد من السموم المتراكمة في الجسم، وإن إرهاقه بعد وجبة الإفطار سيمنعك من الإفادة من هذه الفرصة.

- مع بداية الإفطار يجب أولا شرب كوب من الماء على أن تكون حرارته معتدلة، ومن ثمّ تناول حبّتين من التمر الذي يمدّ الجسم بالطاقة، ومن ثمّ تناول طبقاً صغيراً من الحساء الدافئ تفادياً لإرهاق المعدة. فبعد يوم طويل من الصيام يسبب شرب العصائر أو السوائل الباردة صدمة للمعدة.

تناولي هذه الأطعمة لسعرات حرارية أقل

- يفضل أن يرتاح الصائم لنصف ساعة بعد تناول الحساء ومن ثمّ يكمل إفطاره كي لا يرهق الجهاز الهضمي.

- مع إكمال وجبة الإفطار يمكن تناول السلطة مع الطبق الرئيسي لكن بكميّة معتدلة كي لا تشعري بالكسل والإرهاق أو النعس بعد تناول الإفطار.

- من المهمّ أن تقومي بحركة بعد الإفطار كالمشي مثلا فإن ذلك يساعد في عمليّة الهضم.

- يفضل عدم تناول الحلويات قبل انقضاء ساعتين أو ثلاث على الإفطار، ويفضل الإبعاد عن الحلويات الدسمة التي تحتوي على الكثير من الزيوت والقشطة والإستعاضة عنها بالفاكهة. وفي حال كان لديك رغبة شديدة في تناولها تناولي كمية صغيرة جداً.

- الإكثار من شرب المياه ضروري بين وجبتي الإفطار والسحور كي تعوّضي نقص المياه خلال يوم الصيام الطويل وتحمي جسمك من الجفاف. وابتعدي عن الجلاب والعصائر الغنيّة بالسكّر لأنها ستكسبك الكثير من السعرات الحرارية التي ستكونين بغنى عنها ما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

- ابتعدي عند وجبة السحور عن شرب القهوة والشاي لأنها غنية بالكافيين وتؤدي إلى إدرار البول ونقص المياه من الجسم، ما يسبب لك الصداع، والعطش والإرهاق خلال النهار فتتعبين خلال صومك.