لماذا يُعتبر ماء الباذنجان فعّالاً في حرق الدهون؟
انقاص الوزن
لماذا يُعتبر ماء الباذنجان فعّالاً في حرق الدهون؟
أخطاء يمكن ان ترتكيبها عند اتباع رجيم قطع السكر وتسيء لصحّتك!
انقاص الوزن
أخطاء يمكن ان ترتكيبها عند اتباع رجيم قطع السكر وتسيء ...

اختصاصية التغذية هتاف مكارم تكشف لكم الطرق الفعّالة لحرق الدهون!

الجمعة، 24 سبتمبر 2021
اختصاصية التغذية هتاف مكارم تكشف لكم الطرق الفعّالة لحرق الدهون!

- بالتعاون مع هتاف مكارم

هل الكتلة الدهنية عالية في جسمكم وذلك يُعتبر مقلقاً لكم؟ وهل تجدون صعوبة في حرق الدهون وخسارة الوزن بفعالية؟ ذلك الأمر لا يمكن تجاهله ليس فقط من ناحية تأثيره على مظهر الجسم، بل بسبب الامراض الكثيرة التي يمكن أن تنتج عن تراكم الدهون. لذا خصّصنا لكم هذا الموضوع مع اختصاصية التغذية هتاف مكارم لكي تكشف لكم كلّ المعلومات التي يجب أن تعرفوها عن حرق الدهون.

 

ما هي العوامل التي تسبّب ضعف حرق الدهون في الجسم؟

بعض العوامل تُساهم في ضعف عملية الأيض في الجسم وبالتالي تعيق عملية خسارة الوزن والتخلّص من الدهون، أهمها:
- عدم اتباع نظام صحي غذائي متكامل

- تكيس المبيض عند النساء

- التغيّرات الهرمونية

- التعب الجسدي والإرهاق والاكتئاب

- قصور الغدة الدرقية

- الالتهابات وتلف الخلايا

- نقص الحديد

- التقدّم في العمر

لذا فانّ زيارة اختصاصية التغذية يُعتبر أمراً ضرورياً لتحديد الأسباب وراء ضعف حرق الدهون ما يساعد في ايجاد العلاج المناسب.

 

- أي تغييرات في النظام الغذائي يمكن ان تساعد على حرق الدهون فعلاً؟

بالتأكيد ثمّة تغييرات تبدو صغيرة، لن يمكن أن يكون لها تأثير كبير في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم ومنها:

1- اعتماد نظام غذائي متوازن، فلا يجب انتقاص أي عنصر من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. لذا يجب أن يحتوي على النشويات والبروتينات والدهون الجيدة والخضار والفواكه.

2- الحرص على تناول الوجبات الأساسية الثلاثة: الفطور، الغداء والعشاء.

3- الانتباه جيداً لكمية الطعام في كل وجبة.

4- الابتعاد عن الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.

5- شرب كميات وافرة من المياه بمعدّل 8 أكواب على الأقل يومياً.

6- تناول الوجبات الخفيفة الصحية الخفيفة بالسعرات الحرارية مثل الفشار، الفواكه، التمر أو المكسرات المشوية كونها غنية بالدهون الجيدة.

7- تجنّب قدر الإمكان المأكولات المصنّعة والمعلبات الجاهزة كونها تحتوي أملاحاً وسكريات ودهون تزيد من الوزن وتحتبس الماء في الجسم.

-8 ممارسة الرياضة 3 مرات على الأقل في الأسبوع، لتقليل نسبة الدهون المتراكمة والتخلّص من المزيد من السعرات الحرارية، ما يسرّع في عملية خسارة الوزن.

 

- هل هناك أي اطعمة او مشروبات معيّنة تحرق الدهون؟

وجود مشروبات أو أطعمة أو أدوية تساعد على حرق الدهون يُعتبر من المعتقدات الخاطئة والشائعة جداً في مجتمعاتنا وتصبّ في خانة الحملات الدعائية فقط. فلا يوجد أي منتج يحرق الدهون المتراكمة كما يظنّ الكثيرون، كما أن بعضاً منها يكون لها آثاراً سلبية على صحة الجسم والأعضاء، وبالتالي لا ننصح أي شخص يرغب بخسارة الوزن أن يجري وراء المنتجات التي يتم الترويج لها على أساس أنها تحرق الدهون.

الحلّ الوحيد الذي يساهم في خسارة الوزن والحصول على جسم رشيق وصحي هي القواعد التي ذكرناها مسبقاً، أي اتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن، ممارسة الرياضة أسبوعياً، وشرب الماء بكثرة.

 

- هل حرق الدهون في الجسم يعني الامتناع نهائياً عن تناول الاطعمة الدهنية؟

بطبيعة الحال، من يحاول اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن يبتعد عن جميع أنواع الدهون، حيث إن الاعتقاد السائد هو أن الدهون تزيد من وزن الجسم. إلا أن استهلاك الدهون بطريقة معتدلة يعدّ مفيداً جداً في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن.

ولكن يجب التمييز بين الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة. فالدهون الصحية هي غير المشبعة، اذ تحمل فوائد كثيرة لصحة الجسم مثل تحسين مستويات الكولسترول في الدم، وتخفيف الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين استقرار نظم القلب.

ونشدّد على إدخالها في النظام الغذائي لأي شخص. وأهم مصادر الدهون المشبعة الصحية: الأسماك الدهنية مثل السلمون، الزيوت النباتية (زيت الذرة، زيت الكانولا) المكسرات كالجوز واللوز والبندق، بذور الكتان والسمسم، الأفوكادو...

أما الدهون المشبعة فتتضمن كلّ من اللحوم، ومنتجات الألبان ذات نسبة الدهون العالية كالزبدة والحليب كامل الدسم وغيرها. لذا ننصح الشخص الراغب في خسارة الوزن، أن يخفّف من استهلاك الدهون المشبعة، وتناول اللحوم الحمراء الغنية بالدهون بكميات قليلة في الأسبوع. ومن ناحية الألبان والأجبان، ننصح الشخص باستهلاك المنتجات الخالية من الدسم والتي يسهل ايجادها في الأسواق.

 

- هل يمكن حرق الدهون بفعالية دون اللجوء الى الرياضة؟

حرق الدهون من دون ممارسة الرياضة مسألة صعبة، وتتخذ وقتاً أطول بكثير من الأشخاص الذين يمارسون التمارين كالكارديو الى جانب اتباع رجيم غذائي صحي.

بالطبع الأمر ليس مستحيلاً، لكن يجب التنبه أن ممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي يساعد الأشخاص على تفادي ترهلات الجسم الناتجة عن خسارة الكيلوغرامات الزائدة، والحفاظ على عضلات مشدودة وجسم ممشوق. لذا يُنصح بالقيام بالتمارين عالية الحدة مرتين في الأسبوع، والقيام بالتمارين متوسطة الحدة باقي أيام الأسبوع.

 

للمزيد من النصائح واستشارة اختصاصية التغذية هتاف مكارم، احجزوا موعداً لكم عبر www.sohatidoc.com