طريقة طهي العدس
اطباق رئيسية
اليكِ طريقة طبخ العدس على الأصول
حلول لاحتراق الطبخة
اطباق رئيسية
إذا احترقت الطبخة... ها هي الحلول لإصلاح الوضع

دبس التمر... كيف تحضّرينه منزلياً؟

الخميس، 11 يونيو 2015
طريقة تحضير دبس التمر

إنّ دبس التمر من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم، لأنّه يمده بالطاقة والدفء. يتم تصنيع الدبس خلال فصل الصيف لحفظه وتناوله في فصل الشتاء، ومن أكثر أنواع التمر التي تستخدم هو التمر الزهري. لذلك، يقدم لك موقع "أنوثة" كيفية صناعة دبس التمر منزلياً.

طريقة تحضير دبس التمر

- إغسلي كمية من التمر الزهري بالماء، ثم ضعيه في قدر وأضيفي إليه أكثر بمرّة ونصف ماء من كمية التمر، حتّى يغمره. ضعي التمر على النار حتى يغلي وينضج لساعة ونصف. الأنواع الخرى فتعتمد على ليونة التمر بحيث تحتاج مدّة أقل.

- عندما ينضج، يظهر لك أنّه قابل للهرس، إرفعيه عن النار وصفّيه في صفاية، بواسطة الضغط عليه بحيث تخرج أكبر قدر ممكن من عصير التمر والقطع المهروسة الناعمة.

- قومي بتصفية عصير التمر بقطعة قماش لتحصلي على عصير تمر صافي. الجزء المتبقي من المهروس بعد التصفية لا ترميه، لأنّه يمكنك استخدامه في صناعة صوص الشواء منه.

- ضعي عصير التمر في قدر على النار واتركيه ليغلي ويتبخر، حتى يصبح قوامه كثيف كالقطر وتظهر منه الفقاعات. ثمّ قومي بوضعه في مرطبان نظيف خارج الثلاجة لحين الإستعمال.

طريقة عمل حلى النسكويك

فوائد دبس الرمان

يساعد دبس التمر في إنتاج دم جيد ، وبالتالي يقوّي مناعة النحفاء ويزيد من وزنهم. كما يساهم في توريد لون البشرة، من خلال علاج فقر الدم لأنّه يحتوي على النحاس والحديد. كما يمنع دبس التمر تسوس الاسنان لأنّه يحتوي على الفلور ، ويقي من الاصابة بسرطانات الأمعاء والبواسير. بالإضافة إلى أنّ تناول دبس التمر يقلل من تشكل الحصى في المرارة، يساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، علاج مرض الكساح بالاضافة الى لين العظام. إلى جانب أنّه يعالج فقدان الشهية، ضعف التركيز، مقوي للجنس وعلاج للضعف الجنسي .أخيراً، يعالج جفاف الجلد وقرنية العين والعشى الليلي، ويعالج سقوط الشعر.