كيفية زراعة الورد في حديقة المنزل
ديكور
ازرعي الورد لاجمل زينة في حديقتك!
طريقة ترتيب الملابس
ديكور
نصائح تسهّل عليك ترتيب الملابس

5 طرق لتنظيف النحاس في المنزل

الخميس، 16 يوليو 2015
طريقة تنظيف النحاس

يدخل النحاس في تصنيع الكثير من الأدوات المنزلية الجميلة وخصوصاً الأواني نظراً لجماله وخفة وزنه. لكن مع مرور الوقت وكغيره يتعرض النحاس للغبار وللهواء، يصبح لونه معتماً ويخفت لمعانه. لذلك فإن هذا المعدن اللين، يتطلب الكثير من العناية والتظيف، فالبعض يستعين ببعض أنواع منظفات النحاس التجارية التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تنظيفه واستعادة لمعانه، لكن رغم توافر هذه المنظفات فهناك العديد من الطرق البسيطة الطبيعية التي تتوافر مكوناتها في معظم منازلنا، وإليكم أهمها.


- صلصة الكاتشاب: يمكن أن نفرك النحاس بالكاتشاب فهو يساعد في استعادة بريق النحاس، ثم تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه وتجفيفه.

 

- الزيت النباتي: يمكننا استعمال الزيت النباتي لتلميع النحاس.

 

اليكِ افضل الطرق لتلميع الاثاث الخشبي في المنزل

 

- عصير الليمون وصودا الخبز: امزجي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم امسحي أي قطعة نحاسية بها ثم تلميعها بقطعة قماش نظيفة. كما ويمكن رش صودا الخبز لوحدها على قطعة قماش وتلميع النحاس بها.

 

- الخل والملح: اخلطي كوباً واحداً من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ثم افركي قطعة النحاس به باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم شطفي ولمّعي بقطعة قماش نظيفة وجافة. الطريقة الثانية التي يمكن استخدامها بوضع 3 أكواب من الماء وخليط الملح والخل، ثم وضع القطع النحاسية في هذا الخليط وجعلها تغلي على غاز الطبخ الاعتيادي، ثم تركها تبرد، وبعد ذلك يمكن غسلها بالماء والصابون، وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.

 

- الليمون والملح: افركي النحاس بقطعة من الليمون مع القليل من الملح، أو البعض من عصير الليمون مع القليل من الملح وفرك النحاس بإحدى الطريقتين بقطعة قماش ناعمة ثم تشطيفه بالماء الدافئ.

 

كيف يمكن تنظيف السيراميك؟

 

نصائح وإرشادات هامة:

 

- تتمحور خطوات تنظيف النحاس جميعها بغسله، فركه، تلميعه، شطفه جيداً بالماء الدافئ، تجفيفه بقطعة قماش ناعمة أو منشفة.

 

- تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد للتبييض فهي قد تؤدي إلى إيذاء النحاس وخدشه أو قد تساعد على تشكّل الحفر.

 

- تتم عملية التجفيف عادة عن طريق حركات دائرية، ثابتة ومستمرة.