طريقة استخدام بواقي الاكل
اطباق رئيسية
كيف تستفيدين من بواقي الطعام؟
الطريقة الصحيحة لتناول السوشي
اطباق رئيسية
قواعد تناول السوشي على الأصول

تعلمي خطوات شواء اللحم على الفحم!

الإثنين، 24 أغسطس 2015
طريقة شواء اللحم على الفحم

تجتع الأسرة كلها في نهاية الأسبوع أو خلال العطل للمشاركة في مأدبة طعام جامعة، ومن أبرز ما يلتقي حوله أفراد الأسرة أو الأصدقاء، نذكر حفلات الشواء التي على الرغم من الوقت والجهد الذي تتطلبه إلا أنه تشكل مصدر سعادة وتلاقي بينهم.

ولكن كيف تحصلين على لحم مشوي بطريقة جيدة؟ وكيف تعدين اللحم للشواء؟ إليك من أنوثة طريقة شواء اللحم على الفحم.

 

أولاً، إختاري دائماً شريحة اللحم السميكة، خصوصاً إن كنت تفضلين الشريحة التي تكسب اللون البني المتموج من الخارج والوردي من الداخل. إعمي إلى اختيار الشريحة ذات سماكة سنتمتر واحد تقريباً وبمقدار كف اليد. ولتكن قطعة لكل ضيف.

 

ثانياً، عليك تتبيل قطع اللحم بالملح قبل 40 دقيقة من الشواء، لك أن الملح قادر على امتصاص الرطوبة خارج اللحم. كما يمكنك تتبيله قبل يوم أو يومين من موعد الشواء. فالملح يخرج الرطوبة من اللحم، ولكنها تعود إليه لتجعله أكثر طراوة ما يسهل عملية الشواء.

 

ثالثاً، عرضي اللحم لحرارة الغرفة قبل الشواء لتنضج بشكل متساو أكثر من الشرائح المجمدة أو تلك التي أخرجتها تواً من الثلاجة. فعملية تعريضها لحرارة الغرفة سيعمد إلى تذويب الجليد عنها، ما يسرع في عملية نضوجها من الداخل تماماً كما القشرة من الخارج.

 

رابعاً، من جهة الفحم، قومي باختيار الفحم الصلب أو الحجري، فهوي يمنحك حرارة مرتفعة وتدوم لمدة أطول، وهذا ما يعتبر جيداً لعملية الشواء وأفضل من الشواء على الكهرباء أو الحطب.

 

خامساً، حان وقت ترتيب الفحم في الشواية، وهنا عليك ترتيبها بطريقة يكون نصفها محتوياً على الفحم، والنصف الآخر خالٍ من الفحم. فتحصلين على جهة باردة من الشواية وجهة ساخنة، الأمر الذي يساعدك في عملية شواء متوازنة.

 

سادساً، وفي ما يتعلق باللحم، ضعيه أولاً في المنطقة الخالية من الفحم على الشواية لينال القليل من الحرارة، ما يساهم في نضج الشريحة في وسطها، عوض حرق القشرة الخارجية فحسب. في هذه الحالة أتركي اللحم لتشكل طبقة وقشرة خارجية ببطئ بشكل جيد. ومن ثم، أنقلي اللحم إلى منطقة الفحم المشتعل في الشواية لتنضج ويصبح لونها ذهبياً.

 

سابعاً، من المهم عند شي اللحم، أن تقومي بتقليب الشرائح بين الحين والآخر، وبشكل متساوٍ، خصوصاً بالملقط، وليس بالشوكة أو أي أداة حادة، فذلك سيتسبب بخسارة اللحم للسوائل بداخلها.

 

ثامناً، يحتاج اللحم من النوع الجيد، والموضوع على حرارة مرتفعة جداً، إلى دقيقتين لشوائه بشكل مناسب.

 

تاسعاً، عندما تنتهين من الشواء، أتركي قطع اللحم لترتاج قليلاً، أي حوالى 5 دقائق، ثم إبدئي بتقطيعها. وذلك يساهم بإعادة توزيع السوائل بداخلها بشكل متساوٍ، ولن تخرج هذه السوائل فوراً عند تقطي اللحم.