لحظة سعيدة بعد ساعات عدّة… فريق طبي سعودي يتمكّن من فصل توأم سيامي يمني
امومة
لحظة سعيدة بعد ساعات عدّة... فريق طبي سعودي يتمكّن من ...

كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان لا يظهر حبّه لكِ؟

الأربعاء، 03 أغسطس 2022
كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان لا يظهر حبّه لكِ؟

لكلّ طفل سرعة خاصة به في اكتساب مهارات التعبير، فربما يصل لهذه المهارات قبل أو بعد الأطفال الآخرين في نفس عمره. وعادةً ما تتّضح شخصية الطفل بدرجة أكبر حين يبلغ عمر 3 أو4 سنوات، ويبدأ باستخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره. الا انّ بعض الاطفال يمتنعون بشكل كلّي عن التعبير لأمهاتهم عن ايّ مشاعر حبّ. فإذا كان طفلك لا يظهر لك حبّه، سوف نساعدك في هذا الموضوع للتعرف على اهم الاسباب والحلول.

الاسباب الكامنة وراء هذه المشكلة

- الطفل قد يمتنع عن التعبير عن حبّه اذا كانت الأم نفسها لا تُظهر له حبّها بشكل واضح وصحّي خلال مراحل نمّوه، ولذلك فمن الضروري معرفة أن الطفل لن يفهم بشكل ضمني أنك تحملين له الحبّ، بل سيحتاج الى سلوكيات ملموسة وكلمات تامّة الوضوح.

- تقع بعض الامهات في فخ الحب المشروط، وهو الحب الذي ترتبط فيه المشاعر بأفعال معينة مقابله (مثال : إذا أكلت هذا الطعام سأحبك أكثر)، الا أن هذه الطريقة تُظهر آثارها السلبية على نفسية الطفل التي قد تدفعه الى عدم اظهار حبّه لوالدته.

ابنك لا يستوعب بسرعة المواد الدراسية؟ سنساعدكِ لايجاد الحلّ

- واذا كان طفلك لا يظهر لك حبّه، فان خبرته في التعرف على مشاعره وكيفية التعامل معها لا تزال ضعيفة، وهنا يأتي دور الأمّ لتعليمه كيفية التعبير عن مشاعره الحقيقية كما هي، والتي تضمّ مشاعر الحبّ، الحزن، الغضب.. كما ان فهم المشاعر يُعدّ لبنة الأساس في تأسيس الذكاء الاجتماعي لديه.

- انّ التعبير عن المشاعر هو أمرٌ مُكتسب، ولذلك فمن المهمّ أن نراقب كل الوسائط التي يتعرّض لها الطفل (انترنت، العاب فيديو، افلام، اغاني..)، والتي قد تُشكّل سبباً لابتعاد الطفل عن التعبير لأمّه محاكاةً للصّور التي يُشاهدها باستمرار.

بعض الخطوات لتطوير مهارات التعبير عند الطفل

- الانصات الدائم للطفل والاهتمام بكلّ ما يقوله، مع الابقاء على الاتصال البصري مع الطفل.

- تشجيعه على وصف ما يشعر به، وذلك بعد تعريفه على انواع المشاعر المختلفة.

- تعليمه الطرق المختلفة للتعبير عن مشاعره (الكتابة، الكلمات، الرسم، هدايا...).

- تخصيص بعض الوقت فقط للتعبير عن المشاعر حيال الاحداث التي واجهت جميع أفراد الاسرة.