متى تبدأ تربية الطفل – أنوثة
امومة
في أي عمر تبدأ تربية الطفل؟
طفلي الرضيع لا ينام - أنوثة
امومة
ما الذي يمنع طفلك الرضيع من النوم بسهولة؟

لتعليم طفلك كتابة الحروف... إستعيني بهذه الأساليب!

الخميس، 10 أكتوبر 2019
كيف أعلم طفلي كتابة الحروف – أنوثة

هل تريدين تعليم صغيرك كتابة الحروف، وتبحثين عن طريقة سهلة وبسيطة للقيام بذلك؟ إطلعي على هذا الموضوع وإكتشفي أبسط الأساليب وأسرعها لتلقين الطفل اسس الكتابة الأولية، وذلك من خلال هذا الموضوع من موقع أنوثة.

كيف تمنعين طفلك من الصراخ عليك والتقليل من احترامك؟

كيف تعلّمين طفلك حفظ الحروف وكتابتها؟

أولاً، قبل كل شيء على الطفل أن يعرف جميع أحرف اللغة العربية أو الأجنبية، طرق لفظها، أشكالها، طريقة كتابتها ووصلها، ولذلك فمن المهم جداً معرفة العمر المناسب للبدء بعملية تعليم الحروف كي لا يسبّب هذا الأمر الإحباط واليأس له. وعادة ما يكون عمر الـ5 هو الأنسب للقيام بهذه العملية التربوية الشبه شاقة.

ثانياً، يجب على الأم أن تتحلّى بالصبر والمعرفة عندما تقرر أن تعلم صغيرها طريقة كتابة الحروف، وعليها أن تزوده بالدعم المعنوي والنفسي مع الابتعاد عن التوبيخ والصراخ فهذا من شأنه أن يؤخر تقدم الطفل.

ثالثاً، من الضروري أن تدرك الأم أن لكل طفل قدرات مختلفة عن غيره في تلقي المعلومات وسرعة التعلم.

رابعاً، يجب اختيار أساليب مسلية لتعليم الطفل حفظ الحروف وكتابتها، وذلك من خلال اختراع قصة مرتبطة بكل حرف على حدى، رسم الحروف من خلال اللعب بالصلصال أو المعجون أو من خلال صنع حلوى على شكل حروف.

خامساً، لمساعدة الطفل على ترسيخ أشكال الحروف في ذهنه، يمكن تزيين غرفته بحروف ملونة مصنوعة من الكرتون والورق.

طقلك لا ينظر إليك عندما تكلمينه؟ تنبهي للأسباب!

سادساً، من المفيد أيضاً استخدام الطفل لبعض التطبيقات الالكترونية الموجودة على الهواتف وعادة ما تكون مخصصة لتعليم الطفل كتابة الحروف وحفظها بأساليب سلسة ممتعة.

سابعاً، الأغاني تلعب دوراً كبيراً في تحفيظ الطفل الحروف بأسلوب سريع وفعّال.

ثامناً، على الأم أن تستعين أيضاً بدفاتر مخصصة لرسم الحروف، حيث يتبع الطفل النقاط بالقلم ليحصل في النهاية على شكل حرف محدد. وعليها أيضاً في الفترة الأولى أن تعلم صغيرها طرق مسك القلم بالطريقة الصحيحة.