تبييض البشرة بين الطرق الطبيعية والتقنيات التجميلية مع د. أنطوان سلّوم
العناية بالبشرة
تبييض البشرة بين الطرق الطبيعية والتقنيات التجميلية مع...
5 طرق لتعزيز المناعة خلال شهر رمضان
صحتك
5 طرق لتعزيز المناعة خلال شهر رمضان
LIKES

ماذا كشفت السلطات السعودية عن حالات تجلّط الدم الناتجة عن لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا؟

الثلاثاء، 20 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
ماذا كشفت السلطات السعودية عن حالات تجلّط الدم الناتجة عن لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا؟

تزامناً مع انتشار الأخبار المتعلّقة بحالات تجلّط دم مرتبطة بلقاح أوكسفورد-أسترازينيكا حول العالم، أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بياناً أوضحت من خلال واقع اللقاح في السعودية وحالات التجلّط التي ظهرت في المملكة. فما الذي تضمّنه بيان الهيئة العامة للغذاء والدواء؟ وماذا كشفت الهيئة عن حالات التجلّط في المملكة العربية السعودية؟ إليكم هذه التفاصيل في الموضوع التالي من موقع أنوثة.

ما هو واقع لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا في السعودية؟

في حين أن العالم قد شهد ظهور العديد من حالات تجلّط الدم التي ربطها بلقاح أوكسفورد-أسترازينيكا، وفي ظلّ توقّف بعض الدول عن تقديم هذا اللقاح إلى مواطنيها، أعلنت السعودية أن "عدداً قليلاً من الإصابات بتجلّط الدم الناتجة عن هذا اللقاح ظهرت في المملكة".

وكشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها "تلقّت أربعةً وثلاثين بلاغاً عن أعراض جانبية ناتجة عن تلقّي لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا تتمثّل بتجلّطات وانخفاض في الصفائح الدموية"، لفتت إلى أنها "قد أحالت هذه البلاغات إلى الهيئات الصحية المختصة لدراستها على مختلف الأصعدة العلمية والفنية والصحية".

وأوضحت أن "من المحتمل أن يكون هناك سبع حالات تجلّط دم مرتبطة بلقاح أوكسفورد-أسترازينيكا، في ظل غياب أي أسباب صحية أخرى يمكن أن تؤدي إلى تجلّط الدم".

ولكن في المقابل، أكدّت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن "معدلات ظهور حالات تجلّط دم ناتجة عن هذا اللقاح نادرة جداً مقارنة بأعداد متلقّي اللقاح واستناداً إلى البلاغات الواردة إلى السلطات"، كاشفة عن أن "نسبة حدوث تجلّط في الدم ناتج عن لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا هي حالة واحدة لكل مئتيّ شخص".

وإذ شددت على أن "فوائد اللقاح تفوق المخاطر المحتملة له"، أشارت إلى أن "كل أنواع اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية تعتبر آمنة وعالية السلامة".

وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في بيانها، بـ"ضرورة مراجعة الطبيب المختص أو التوجّه إلى أقرب مركز صحيّ فوراً، في حال لاحظ متلقّو اللقاح أي أعراض جانبية لمدة ثلاثة أيام على التوالي".

ومن بين الأعراض التي حذّرت منها الهيئة العامة: الدوخة، الصداع المستمر، الشعور بالغثيان والتقيؤ، ضعف في الرؤية، ضيق في التنفس، تزامناً وآلام شديدة في البطن أو الصدر. بالإضافة إلى تورّم الأطراف وخصوصاً القدمين، برودة الأطراف، وظهور بقع حمراء صغيرة تحت الجلد.